الثلاثاء 21/مايو/2024

100 إصابة بمواجهات في عزون والاحتلال يعتقل 13 مواطناً بالضفة

100 إصابة بمواجهات في عزون والاحتلال يعتقل 13 مواطناً بالضفة

أصيب مائة مواطن غالبيتهم بالغاز المسيل للدموع وآخرون بالرصاص المطاطي خلال مواجهات واسعة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمواطنين في بلدة عزون شرق قلقيلية، فيما نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت 13 فلسطينياً بمناطق مختلفة من الضفة.

وقال مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”، إن مواجهات عنيفة اندلعت الليلة الماضية في بلدة عزون، لم تشهد البلدة  ضراوتها منذ سنوات علما أن البلدة مركز لمواجهات يومية مع قوات الاحتلال.

وقالت مصادر في الهلال الأحمر لمراسلنا إن الطواقم تعاملت مع عشرات الإصابات التي تلقت العلاج الميداني في البلدة بينهم نساء وأطفال وكبار سن.

وأشارت مصادر محلية لمراسلنا إلى أن الأهالي بتجمعهم بأعداد كبيرة وبمساندة من أهالي قلقيلية والقرى المجاورة تمكنوا من إفشال مخطط للمستوطنين لاقتحام البلدة حيث هبت مكبرات الصوت لطلب نجدة الأهالي الذين لبوا النداء.

وأضافت: أنه ورغم إغلاق الاحتلال لمداخل البلدة، وحماية المستوطنين إلا أن عشرات الشبان تمكنوا من دخول البلدة والالتحام مع أهلها في مواجهات ضارية امتدت لساعات.

وهاجم الشبان مركبات للمستوطنين على مدخل البلدة وألحقوا أضرارا بها في حين أشعلوا الإطارات وتصدوا لجنود الاحتلال على مفارق الطرق قبل أن تهدأ المواجهات في وقت متأخر من الليل.

وتشهد بلدة عزون مواجهات مستمرة مع قوات الاحتلال بسبب إحاطتها بحزام استيطاني وطرق للمستوطنين وقوات الاحتلال فيما تغلق مداخلها ببوابات حديدية.

حملة تمشيط في جنين
من جانب آخر، شهدت بلدات شرق جنين شمال الضفة الغربية الليلة الماضية حملة تمشيط واسعة صاحبها تحليق للطائرات بدون طيار في خطوة يحاول الاحتلال من خلالها الوصول لمنفذي العملية البطولية غرب نابلس الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من الجنود والآليات مشطوا المنطقة الواقعة بين بلدات بيت قاد ودير أبو ضعيف ومحيط الجامعة العربية الأمريكية وانتشروا بأعداد كبيرة بين كروم الزيتون وعلى مفارق الطرق.

وأشارت إلى أن طائرات بدون طيار حلقت في سماء بلدات قباطية والدير وغيرها من بلدات المنطقة، حيث شملت حملة التمشيط المنطقة التي عثر فيها جنود الاحتلال على السيارة المحترقة أمس قرب الجامعة الأمريكية والمناطق المجاورة.

من جانب آخر، قالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال  اعتقلت صباح اليوم طالبا جامعيا من بلدة عجة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية على حاجز الكونتينر قرب بيت لحم.

وأضحت المصادر أن جنود الاحتلال على الحاجز أوقفوا الطالب في جامعة البوليتيكنك في الخليل داوود عمرية من بلدة عجة واعتقلوه بعد احتجازه لأكثر من ساعة.

13 معتقلا
من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنا من الضفة، من بينهم مهندس من بلدة سالم شرق مدينة نابلس وصادرت مركبته الخاصة.

وقال مراسلنا إن قوات الاحتلال اعتقلت المهندس عبد الرحمن نصوح اشتيه من بلدة سالم شرق نابلس بعد دهم منزله.

وأفادت مصادر من عائلته أن قوة للاحتلال أحاطت بالمنزل الذي يقطنه اشتيه ثم اقتحمته واعتقلته بعد مصادرة مركبته الخاصة.

يشار إلى أن اشتيه اعتقل عدة مرات لدى سلطات الاحتلال ولدى السلطة، وكان عضوا سابقا في مجلس طلبة النجاح قبل تخرجه.

وفي طولكرم، شمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال شابين، وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن جنود الاحتلال داهموا بلدة علار واعتقلوا الشاب محمد سليم مجاذبة وفتشوا منزله واعتقلوه.

وأشارت إلى اعتقال الشاب محمد سليم عقب مداهمة منزله في مدينة طولكرم وتفتيشه.

كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال مخيم العروب شمالي مدينة الخليل، واعتقلت الفتى إسماعيل الشريف (15 عاما)، والشاب قصي الطيطي.

أما في مدينة بيت لحم (جنوبا)، فقد اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عايدة شمال بيت لحم، واعتقلت الأسيرة المحررة ياسمين أبو سرور بعد اقتحام منزلها، وهي شقيقة الأسير عرفة أبو سرور، واعتقلت الشاب مؤمن ابراهيم ملش بعد مداهمة منزله في المخيم، واعتقلت والد الشاب أسعد رشيد درويش قبل أن يقوم بتسليم نفسه.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد علي عساكرة (31 عاماً) بعد اقتحام منزله ومنزل شقيقه الأسير أشرف، وتدمير محتويات المنزل، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمود البدن وادم العمور بعد اقتحام منزليهما في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد ربحي من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وسلمت عدد من الشبان في البلدة بلاغات للتحقيق.

 

وقال بيان لجيش الاحتلال إنه اعتقل 13 مواطنا ممن وصفهم بالمطوبين له.

وفيما يلي قائمة بأسماء المعتقلين:
١. المحررة ياسمين أبو سرور- مخيم عايدة شمال بيت لحم
٢. مؤمن ملش- مخيم عايدة بيت لحم
٣. أسعد درويش- مخيم عايدة بيت لحم
٤. بلال سلامة- بيت لحم
٥. آدم العمور- تقوع جنوب بيت لحم
٦. محمود سالم البدن- تقوع بيت لحم
٧. قصي الطيطي- مخيم العروب شمال الخليل
٨. الطفل إسماعيل ماهر الشريف- مخيم العروب
٩. المحرر عبد الرحمن اشتية- سالم شرق نابلس
١٠. محمد سليم مجادبة- علار طولكرم
١١. داود عمرية- عجة قرب جنين
١٢. محمد العطعوط- مخيم الأمعري رام الله
١٣. محمد عساكرة- بيت لحم

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات