الأربعاء 22/مايو/2024

لجنة بالأمم المتحدة تطالب أمريكا بإلغاء قرارها بشأن القدس

لجنة بالأمم المتحدة تطالب أمريكا بإلغاء قرارها بشأن القدس

طالبت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء إعلانها القدس عاصمة لـ”إسرائيل” وقرار نقل السفارة الأمريكية إليها.

وأكدت اللجنة في أعقاب اجتماع طارئ لها صباح اليوم الجمعة (8-12) دعمها وتضامنها طويل الأمد مع الشعب الفلسطيني في سعيه إلى تحقيق حقوقه غير القابلة للتصرف وتطلعاته الوطنية المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير والحرية في دولة فلسطين المستقلة التي تعيش في سلام.

وعبرت عن “قلقها العميق” من قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” وقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكدة أن هذه الإجراءات الأحادية الجانب هي انتهاك فاضح لقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة، وعدد من قرارات الجمعية العامة.

وأضافت أن هذه القرارات من شأنها فقط أن تشجع “إسرائيل”، القوة القائمة بالاحتلال، على مواصلة إجراءاتها غير القانونية بما في ذلك الضم غير الشرعي لشرقي القدس وزيادة التوتر مع تداعيات بعيدة المدى في منطقة الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم.

وأكدت اللجنة أن مدينة القدس، والتي تعد نقطة ارتكاز لقضية فلسطين، لها أهمية خاصة بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين، فهي تحمل أبعادا روحية ودينية وثقافية فريدة من نوعها لكونها مدينة مقدسة لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث.

وأشارت إلى إدانة المجتمع الدولي، من خلال الأمم المتحدة، للإجراءات كافة التي تهدف إلى تغيير التركيبة الديمغرافية للأرض الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، بما فيها شرقي القدس، وهويتها ووضعها.

كما أشار البيان الى أن المجتمع الدولي أكد مرارا على أن الحل الشامل والدائم والعادل لقضية القدس يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الشواغل المشروعة للجانبين كليهما؛ الفلسطيني والإسرائيلي، وينبغي أن يتضمن أحكاما مكفولة دوليا لضمان حرية الدين والضمير لسكان المدينة، ويتيح المجال لوصول الشعوب من جميع الأديان والجنسيات إلى الأماكن الـمقدسة بصورة دائمة وبحرية ودون عائق.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

طهران - المركز الفلسطيني للإعلام شارك إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ووفد من قيادة الحركة في تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي...