الأحد 19/مايو/2024

تلوث مياه الفوار بالخليل.. سجال محتدم والسكان يصعّدون!

تلوث مياه الفوار بالخليل.. سجال محتدم والسكان يصعّدون!

يحتدم السجال في مخيم الفوار جنوب الخليل، بشأن أزمة تلوث المياه في المخيم، حيث تقول اللجان الشعبية إن المياه ملوثة بنسب كبيرة جدا، في مقابل حديث الجهات المختضة عن خلو المياه من أي تلوث.

تلوث أم لا؟
وتشير اللجان الشعبية في بيان وصل “المركز الفلسطيني للإعلام“، اليوم الاثنين، إلى أن المياه التي يتزود منها مخيم الفوار جنوبي الخليل، ملوثة بنسب عالية جدا تصل لـ55%، كما أن المياه العادمة تختلط مع مياه الشرب.

وفي مقابل هذا تقول تقارير الجهات المختصة الحكومية: إن مياه الشرب خالية من التلوث، وهو ما ينفيه خبراء ومواطنون في المخيم.

اللجان الشعبية في المخيم تخشى أن يؤدي تلوث المياه إلى حالات تلوث في البيئة وانعكاسات خطيرة على صحة الأفراد، والتي شملت حسب اللجان الأطفال الرضع.

حديث اللجان الشعبية يأتي في أعقاب إصابة حوالي 400 مواطن بالمخيم بالتسمم جراء تلوث مياه الشرب قبل حوالي شهر.

وكان وكيل وزارة الصحة في رام الله أسعد رملاوي صرح قبل أيام أنه تمت السيطرة على تلوث مياه الشرب في مخيم الفوار جنوب الخليل، وأنه تم تعقيم البئر الرئيس الذي يزود المخيم بمياه الشرب فضلا عن تعقيم الخزانات والآبار المنزلية بشكل يومي، إلا أن اللجان الشعبية تنفي ذلك وتقول إن المشكلة لا تزال قائمة.

زيادة في النيترات

خالد الشوابكة، أحد أعضاء لجنة الهيدروجينيين الفلسطينيين، وأحد سكان المخيم يقول: المياه التي يتزود بها مخيم الفوار تشهد زيادة في نسبة النيترات، فهي تصلح للاستخدام المنزلي من غسيل وتنظيف، ولا تصلح للشرب، إضافة إلى أنها ملوثة، ويختلط معها مياه عادمة من المستنقعات والحفر المخصصة لذلك، وهي كثيرة لعدم وجود تمديدات صحية.

وأشار في حديث لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” إلى عدم الاهتمام من المسؤولين لهذه المشكلة، وعدم وضع حلول من وزارة الصحة.

كتب ومراسلات
وقد وجه سكان المخيم ولجانهم الشعبية والوجهاء والسياسيون عدة كتب ومراسلات إلى سلطة المياه ووزارة الصحة والجهات المسؤولة حول الأزمة المتفاقمة.

وطالب السكان في المراسلات بإعادة النظر في التقارير الحكومية التي تخص مياه الشرب في المخيم، والتي تشير إلى أن مياه الشرب في المخيم خالية من التلوث!! على عكس ما كشفته وأشارت إليه تقارير اللجان الشعبية من داخل المخيم.

حالة غليان

وقال المواطن محمد الطيطي، من سكان المخيم: إن الأهالي في حالة غليان شديد وغضب عارم؛ خوفا على صحتهم وصحة أبنائهم، وإنهم بصدد إجراء وتنفيذ فعاليات وخطوات تصعيدية، وذلك بالتنسيق مع القوى الوطنية في المخيم.

وأشار الطيطي في حديث لمراسلنا إلى أن الفعاليات بدأت اليوم، وأن ثمة اعتصامًا جاريًا الآن، والسكان معتصمون أمام مقر اللجنة الشعبية.

وطالب بالتدخل الجدي لإنقاذ حياة الناس، وإيجاد حل للمياه غير الصالحة للشرب.

تلويح بالتصعيد

وحذر بيانٌ صادر عن اللجان الشعبية في مخيم الفوار حصل مراسلنا على نسخة منه، الجهات المختصة من انفجار الوضع، وأمهلهم 24 ساعة تبدأ من صباح اليوم الاثنين للتحرك الفوري من أجل حل المشكلة.

وقال البيان: في حال عدم حل المشلكة؛ فإنه سيُعلن عن إضراب شامل يوم غد في المخيم، وستغلق الطرق الرئيسة وتشل حركة الحياة كاملة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...