الأحد 19/مايو/2024

وقفة احتجاجية بغزة تنديداً باعتقال الصحفي عبد الرحمن عوض برام الله

وقفة احتجاجية بغزة تنديداً باعتقال الصحفي عبد الرحمن عوض برام الله

شارك وفد من “المركز الفلسطيني للإعلام” اليوم الخميس، بوقفة احتجاجية نظمتها وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” بغزة، وذلك تنديداً باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسلها في رام الله عبد الرحمن عوض.

وشارك في الوقفة عشرات الصحفيين والأكاديميين، وممثلون عن حقوق الإنسان أمام مقر وكالة صفا بمدينة غزة، وسط شعارات تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفي عوض.


null

وقال رئيس تحرير وكالة صفا ياسر أبو هين “استمرارا لنهج البلطجة الاحتلالية، والممارسات العنجهية ضد أبناء شعبنا كافة، ما تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل مراسلنا في مدينة رام الله الزميل عبد الرحمن عوض بعد اقتحام منزله بطريقة همجية، وتكسير أبوابه في قرية بدرس غرب رام الله”.

وأوضح أبو هين أن الاعتداءات “الإسرائيلية” على حرية الصحافة في الضفة الغربية، وما تبعه من اعتداءات مماثلة؛ يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الاحتلال “ماض في سلوكه الإجرامي بغية فقع عين الحقيقة وإخراس صوتها الفاضح لانتهاكاته بحق أبناء شعبنا”.


null

وأقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الثلاثاء 26 سبتمبر للعام الجاري على اقتحام منزل الزميل عوض واعتقاله، كما اعتقلت في حادث منفصل الصحفي محمد عوض المصور بوكالة وطن، وسبقه اعتقال الصحفي رغيد طبسية من قلقيلية يوم السبت الماضي.

وأكد رئيس لجنة دعم الصحفيين بغزة صالح المصري، أن اعتقال الاحتلال للصحفي عوض؛ يأتي ضمن سلسلة انتهاكات إسرائيلية مستمرة بحق الصحفيين الفلسطينيين.
وأضاف صالح “كان من الأجدر أن نحتفل بيوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني؛ لكن تتواصل اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين، ولم يكن الصحفي عوض أول هذه الانتهاكات بل يعد الرقم 31”.

من جانبها، لفتت مديرة مرصد الأورومتوسطي بقطاع غزة مها الحسيني، إلى أن الانتهاكات “الإسرائيلية” بحق الصحفي عوض هي واحدة من بين 350 انتهاكا وثّقه المرصد منذ بداية العام الجاري.


null

وأوضحت الحسيني أن المرصد طالب أعضاء مجلس حقوق الإنسان المنعقد في دورته 36 بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، وفتح تحقيق حول ذلك.

وأكدت أن المؤسسات الحقوقية ستواصل دورها بالدفاع عن حقوق الصحفيين كونهم أشخاصا مدنيين محميين وفق القانون الدولي، مطالبةً بوجوب تحييدهم عن النزاعات المسلحة.


null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأحد - حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية تخللها اقتحام منازل...