الأحد 19/مايو/2024

ربع مليار شيكل لتوطين 40 عائلة صهيونية أجليت من عمونة

ربع مليار شيكل لتوطين 40 عائلة صهيونية أجليت من عمونة

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن ديوان رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، توجه لوزارة المالية وطلب إضافة بين 30 و70 مليون شيكل لميزانية تطوير المستوطنة الجديدة “عميحاي” التي يجري بناؤها لمستوطني عمونة سابقًا.

وأفادت الصحيفة العبرية، بأن “تل أبيب تعمل على زيادة عشرات ملايين الشواكل للميزانية التي أقرتها في السابق لتعويض المستوطنين الذين تم أجلوا من بؤرة عمونة، ولإعادة توطينهم”.

وأشارت إلى أنها أجرت “فحصا” حول طلب نتنياهو، مبينة أنه في حال المصادقة عليه فإن ذلك يعني أن “إسرائيل” ستستثمر قرابة ربع مليار شيكل لتوطين 40 عائلة أجليت من بؤرة عمونة.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية (أعلى هيئة قضائية) قد أمرت بإخلاء البؤرة الاستيطانية “عمونة”، بعد ثبوت إقامتها على أراض فلسطينية خاصة قرب رام الله.

وأخلت شرطة الاحتلال، جميع مباني بؤرة “عمونة”، في الثاني من شباط/ فبراير الماضي، والتي كانت مقامة على أراض فلسطينية شمالي شرق مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة)، تطبيقًا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية.

ونفى الناطق بلسان ديوان نتنياهو هذا النبأ، لكن عدة مصادر مطلعة على التفاصيل أكدت الأمر لصحيفة “هآرتس”.

وصرّحت المصادر للصحيفة بأن طلب زيادة حجم الميزانية طرحه رئيس طاقم ديوان نتنياهو، يوآب هوروفيتش، خلال جلسة عقدت مع ممثلي عدة وزارات، ذات صلة بإنشاء المستوطنة الجديدة، وعقدت الجلسة هذا الأسبوع، في ضوء تجميد العمل بسبب النقص في الميزانية، ورفض الوزارات المشاركة في تغطيتها.

 وطلب هوروفيتس من وزارة المالية توفير المبلغ المطلوب، لكنه لم يتم التجاوب مع الطلب بعد.

ويشار إلى أن الحكومة سبق وخصصت مبلغ 160 مليون شيكل لإخلاء “عمونة” وإنشاء المستوطنة الجديدة، وخصص من هذا المبلغ حوالي 60 مليون شيكل لإنشاء البنى التحتية للمستوطنة الجديدة، ودفع 40 مليون شيكل تعويضات للمستوطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات