الجمعة 24/مايو/2024

أسرى فلسطين: عقوبات بحق الأسيرات تتناقض ونتائج الإضراب الأخير

أسرى فلسطين: عقوبات بحق الأسيرات تتناقض ونتائج الإضراب الأخير

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات: إن العقوبات والإجراءات القاسية التي فرضت على الأسيرات الفلسطينيات مؤخراً تناقض بشكل واضح كل ما تم تداوله حول نتائج إضراب الحرية والكرامة الذى أفضى إلى تحسين شروط اعتقالهن.

وأوضح رياض الأشقر، الناطق باسم المركز، أن العديد من المسئولين في ملف الأسرى أكدوا أن غالبية مطالب الأسرى الإنسانية والمعيشية قد أُنجزت بعد إضراب الأسرى البطولي الذي خاضوه على مدار 40 يوما.

وبين الأشقر أن ما جرى بعد الإضراب يخالف تماماً مع  اتّفق عليه بين اللجنة التي شكلت للتفاوض وإدارة السجون، حيث صعّد الاحتلال بشكل كبير جداً ضد الأسيرات منذ بداية رمضان، وفرض عليهن العديد من الإجراءات التعسفية.

ووفق الأشقر؛ فإن الإجراءات التعسفية شملت رفع أسعار الأغراض في كنتين السجن عدة أضعاف، ومنع إدخال مواد الأشغال اليدوية عن طريق الزيارة، وعرض شرائها من الكنتين بمبالغ باهظة، كذلك الاكتظاظ فى الغرف، واستمرار الإهانة والتفتيش العاري عند التنقل بالبوسطة، إضافة إلى تعيين مديرة جديدة تتصف بالكراهية والحقد عليهن.

وأشار الأشقر إلى أن هذه الإجراءات القمعية الجديدة بحقهن دفعت الأسيرات إلى تنفيذ عدة خطوات احتجاجية لوقف هذه الاعتداءات على حقوقهن، بدأت بإرجاع وجبات الطعام، والاعتصام في الغرف والامتناع عن الخروج للفورة، وهددن بالتصعيد أكثر فى حال لم يتراجع الاحتلال عن جرائمه بحقهن.

وطالب مركز أسرى فلسطين المؤسسات التي رعت الاتفاق الذى جرى بين الأسرى وإدارة السجون بمتابعة الإنجازات التى حُققت نتيجة الإضراب، وضمان تطبيق الاحتلال البنود التي تم الاتفاق عليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات