عاجل

الجمعة 17/مايو/2024

كيف تقلع عن التدخين برمضان؟

كيف تقلع عن التدخين برمضان؟

كيف يمكن استغلال شهر رمضان في الإقلاع عن التدخين؟ وهل هناك احتياطات معينة أثناء الصيام لمرضى التهابات الجهاز التنفسي؟ هذا أوضحه استشاري أمراض الصدر والعناية المشددة وأمراض النوم في المستشفى الأهلي في قطر الدكتور حسان الصواف.

وقال الصواف خلال استضافته في برنامج “عيادة الجزيرة” على فيسبوك: إن شهر رمضان المبارك يمثل فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، ونصح جميع المدخنين بأخذ هذه الفرصة لترك التدخين، وبمراجعة الطبيب لمساعدته في وضع خطة للإقلاع عن التدخين.

وأوضح أن الإقلاع عن التدخين يعد أمرًا صعبًا جدًّا، لكن الصيام يسهل العملية؛ لأن الفترة الصباحية-الأكثر تدخينا- يمتنع فيها الشخص عن التدخين لأنه صائم، ما يساعد على التخلص من عادة التدخين في النهاية.

ولفت الصواف إلى أن الإقلاع الفوري النهائي عن التدخين يفضل أن يكون بشكل تدريجي؛ وأول خطوة في الإقلاع هي أن يقتنع الشخص بمدى خطورة التدخين وآثاره السيئة والخطيرة على الصحة.

وأشار إلى أن السيجارة الإلكترونية قد تساعد المدخنين في الإقلاع عن التدخين، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات حولها؛ كما أن لصقة النيكوتين تساعد في الإقلاع، ونصح بزيارة الطبيب مرة واحدة على الأقل لتوجيه الإرشادات حول استعمالها.

ونبّه أيضًا إلى أن الأرجيلة ليست أقل ضررًا من السيجارة، بل إنها قد تكون أكثر ضررًا.

المصدر: الجزيرة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...