عاجل

الخميس 30/مايو/2024

6 خطوات تجنبك أمراض العيون صيفا

6 خطوات تجنبك أمراض العيون صيفا

على الرغم من أن الرمد الربيعي هو أكثر أمراض العيون انتشارا في فصل الصيف إلا أن هناك أمراضا أخرى قد تصيب الكبار والأطفال مثل حساسية العين والتهاب الملتحمة الجرثومي والتهاب القرنية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والتعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ويقدم الدكتور هشام عادل، أستاذ جراحة العيون بجامعة القاهرة، في إطار حملة “عينك أمانة ” التي انطلقت مؤخرا للتوعية بأمراض العيون، 6 خطوات مهمة تحمي العيون من أمراض الصيف:

1- تجنب الشمس

ضرورة تجنب أشعة الشمس خصوصا عند ممارسة الرياضة يجب أن تكون في أماكن ظليلة مع مراعاة عدم التعرض مباشرة للشمس.

2- كريمات العيون

استخدام كريمات عيون تقي من أشعة الشمس البنفسجية وبالتالي تقي من حروق الشمس للجفون وحول العين نظرا لرقة الجلد في هذه المنطقة.

3- النظارات الشمسية

عند التعرض المباشر للشمس تغلق العيون بشكل جزئي تلقائية حتى تحمي عدسة العين من التعرض لضوء الشمس والأشعة الفوق بنفسجية وتتسع بشكل كامل في الظل أو المساء، ولكن هذا غير كافٍ لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية نهارا لذا يجب ارتداء نظارات شمسية ذات جودة عالية حتى تحمي العين من الأشعة فوق بنفسجية.

وحذر عادل من ارتداء نظارات شمسية مقلدة لأن عدسة النظارة تسمح لحدقة العين بالاتساع فيدخل إليها الأشعة فوق البنفسجية بكمية أكبر من الطبيعي فتلتهب العين، وقد تصاب بأمراض الشبكية التي قد تصل إلى حرق الشبكية.

4- الماء

شرب الماء مهم جدا فهو الشيء الوحيد الذي يدخل الجسم ليدخل كل خلايا الجسم بما فيها العين، لذا يفضل شرب الماء بكميات كبيرة أكثر من 8 أكواب في اليوم، مع الأخذ في الحسبان، أن العصير أو المياه الغازية لا تغني عن شرب الماء فهو لازم لترطيب العين حتى لا تصاب بجفاف نتيجة التعرض لأشعة الشمس، هذا فضلا عن أهمية الماء في تنظيم جميع وضائف الجسم.

5- التغذية

الاهتمام بالتغذية الصحية، فالخضراوات والفاكهة الطازجة تحتوي على الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مواد ضد الأكسدة الواقية للشيخوخة والسرطان الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين c، مما يزيد من كفاءة العين عن طريق ضخ المخ للدم إلى العين بصورة جيدة لتؤدي جميع وظائفها بشكل سليم.

6- النظافة

غسل اليدين والوجه بشكل متكرر يوميا حوالي 5 مرات يوميا يقلل من البكتريا التي تصل إلى العين من الأتربة في الجو أو عن طريق الأيدي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات