الأحد 19/مايو/2024

إعلان الجدول الزمني للانتخابات المحلية

إعلان الجدول الزمني للانتخابات المحلية

نشرت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الاثنين، الجدول الزمني للانتخابات المحلية للعام 2017، والذي يتضمن التفاصيل القانونية لمراحل العملية الانتخابية وتواريخها، استنادًا للموعد الذي أقرته حكومة التوافق الوطني.

وأفاد بيان صادر عن لجنة الانتخابات، بأن عملية تسجيل الناخبين ونشر السجل للاعتراض، تبدأ اعتبارًا من 25 شباط/ فبراير الجاري، وتستمر خمسة أيام.

وأشار إلى أن باب الترشح يُفتتح لـ 10 أيام من 28 آذار/ مارس المقبل، ولغاية 6 نيسان/ أبريل، على أن تنشر القائمة الأولية بأسماء المرشحين في التاسع من الشهر ذاته.

وقالت لجنة الانتخابات، إنها ستنشر الكشف النهائي للمرشحين في 29 نيسان/ أبريل 2017، والذي يتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يومًا، بحيث تنتهي مساء يوم الخميس 11 أيار/ مايو.

وبيّنت أن يوم الاقتراع “سيكون كما هو مقرر من الحكومة الفلسطينية في 13 أيار/ مايو 2017، وسيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات في اليوم التالي”.

وكانت حكومة التوافق الوطني في رام الله، قد أعلنت أن الانتخابات المحلية ستُجرى في الـ 13 من أيار/ مايو المقبل، مؤكدة أن القرار اتخذ بالتوافق مع رئيس السلطة محمود عباس.

وأعلنت حركة “حماس”، رفضها المشاركة في الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في شهر أيار/ مايو المقبل، مؤكدة أن قرار حكومة التوافق “باطل ومرفوض؛ كونه يُعزز الانقسام”.

وقالت الحركة، إن قرار إجراء الانتخابات “يخدم سياسة حركة فتح، ويأتي مفصلًا على مقاسها على حساب مصالح الشعب الفلسطيني ووحدة مؤسساته”.

وكانت المحكمة الفلسطينية العليا في رام الله، قد قررت في شهر تشرين أول/ أكتوبر 2016، استكمال إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية، وإلغاءها في قطاع غزة، مبررة قراراها بـ”عدم قانونية محاكم الطعن في غزة”.

وفي وقت لاحق، قررت حكومة “التوافق الوطني” الفلسطينية، تأجيل الانتخابات المحلية (كانت قد حددت تاريخ إجرائها مسبقًا في الثامن من تشرين أول/ أكتوبر 2016)، لمدة أربعة شهور.

وقالت الحكومة في بيان لها حينها، إنه وبعد التشاور والتنسيق مع رئيس السلطة محمود عباس، قد تقرر تأجيل الانتخابات مدة أربعة شهور؛ وذلك “من أجل العمل على توفير البيئة القانونية لضمان إجراء الانتخابات في يوم واحد بالضفة الغربية وقطاع غزة”.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة “حماس” المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الرشق: قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق

الدوحة – المركز الفلسطيني للإعلام أعرب عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عزت الرشق، عن قلقه من الأنباء التي تحدثت عن تعرض طائرة...