الثلاثاء 21/مايو/2024

مستوطنون يعتدون على المواطنين في عدد من مناطق شمال الضفة

مستوطنون يعتدون على المواطنين في عدد من مناطق شمال الضفة

اعتدى مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس، مساء السبت، على المواطن سليم سلامة من بلدة حوارة بالضرب.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين حاولوا اقتحام بلدة حوارة من الجهة الغربية، وتصدى لهم المواطنون، لكنهم تمكنوا من تحطيم زجاج عدد من السيارات بالحجارة.

كما اعتدى مستوطنون، مساء السبت، على رعاة الأغنام والمزارعين في خلة حمد شرق مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، ونكلوا بهم.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن المستوطنين من مستوطنة روتيم انتشروا بأسلحتهم، وهددوا المواطنين البدو من سكان المنطقة بعدم الدخول إليها بذريعة سيطرتهم عليها وتحويلها لبؤرة استيطانية.

وأشاروا إلى أن المستوطنين أجبروهم على مغادرة المنطقة، علما بأن المنطقة سيطر عليها المستوطنون منذ عدة أسابيع بحماية من جيش الاحتلال الذين وضعوا فيها بركسات.

ويقول أهالي المنطقة أن مستوطني روتم المقامة على أراضي المنطقة يسعون دائما للتمدد على حساب أراضي خلة حمد، وأنهم كثفوا نشاطاتهم مؤخرا.

يذكر أن مستوطنة روتم تأسست عام 1984 على الجبال الشرقية في منطقة المالح، والتي تطل على الأردن ومنطقة الشريعة، حيث إنها كانت في السابق قاعدة عسكرية لجيش الاحتلال، والتي ما لبثت أن تحولت إلى مستوطنة زراعية.

في سياق آخر، أغلقت قوت الاحتلال، السبت، الطريق الرابطة بين قرى شمال غرب القدس ومدينة رام الله، بحسب “وفا”.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال تحتجز منذ الصباح مئات المركبات في النفق الذي يربط هذه القرى وعددها 10 مع مدينة رام الله.

يذكر أن طريق النفق هي الوحيدة التي تربط بلدات وقرى (بدو، وبيت عنان، وقطنة، والقبيبة، وخرب اللحم، وبيت اكسا، وبيت سوريك، والنبي صموئيل، وبيت دقو، وبيت اجزا)، بمدينة رام الله.

المستوطنون ينكلون بالمواطنين شرق طوباس

اعتدى مستوطنون مساء اليوم السبت على رعاة الأغنام والمزارعين في خلة حمد شرق مدينة طوباس شمال الضفة الغربية ونكلوا بهم .

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن المستوطنين من مستوطنة روتيم انتشروا بأسلحتهم وهددوا المواطنين البدو من سكان المنطقة بعدم الدخول إليها بذريعة السيطرة عليها من قبلهم وتحويلها لبؤرة استيطانية.

وأشاروا إلى أن المستوطنين أجبروهم على مغادرة المنطقة ، علما أن المنطقة مسيطر عليها منذ عدة أسابيع من قبل المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الذين وضعوا فيها بركسات.

ويقول أهالي المنطقة أن مستوطني روتم المقامة على أراضي المنطقة يسعون دائما للتمدد على حساب أراضي خلة حمد، وأنهم كثفوا نشاطاتهم مؤخرا.

يذكر أن مستوطنة روتم تأسست عام 1984 على الجبال الشرقية في منطقة المالح والتي تطل على الأردن ومنطقة الشريعة، حيث إنها كانت في السابق قاعدة عسكرية لجيش الاحتلال  والتي ما لبثت أن تحولت إلى مستوطنة زراعية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات