الأحد 16/يونيو/2024

أريحا: غياب مشكلة الكهرباء بغزة عن مؤتمر الطاقة 2016

أريحا: غياب مشكلة الكهرباء بغزة عن مؤتمر الطاقة 2016

شهدت فعاليات المؤتمر المصرفي الفلسطيني الدولي 2016، الذي انعقد أمس الاثنين (21-11) في مدينة أريحا، تحت عنوان “الطاقة المتجددة وفرص التمويل”، غيابا كاملا لمشكلة الكهرباء بقطاع غزة.

حضر المؤتمر الذي تنظمه سلطة النقد الفلسطينية بالشراكة مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وبالتعاون مع جمعية البنوك في فلسطين ومؤسسة التمويل الدولية والمؤسسة الأوروبية الفلسطينية لضمان القروض، كل من رئيس الوزراء رامي الحمد الله ومحافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا ورئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة، بالإضافة إلى ممثلين عن الجهاز المصرفي في فلسطين.

ويأتي هذا المؤتمر ليناقش تفعيل دور الطاقة المتجددة في فلسطين في الوقت الذي يعاني فيه قطاع غزة من أزمة كهرباء كبيرة منذ سنوات. في حين لم يخصص المؤتمر على جدول أعماله أي نقاشات لحل أزمة الكهرباء في القطاع، أو طرح خطط مستقبلية لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في القطاع.

وناقش المؤتمر سبل تعزيز الطاقة المتجددة في فلسطين بدعم من الجهاز المصرفي. وقال الحمد الله إن الحكومة تتطلع لأن يكون القطاع المصرفي الفلسطيني أحد ركائز بناء وتطوير الطاقة المتجددة؛ حتى نتمكن من توفير إمدادات كافية للطاقة بشكل مستدام، وبأقل تكلفة وعلى نحو أكثر استقلالية وكفاءة. 

فيما قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة، إن السخانات الشمسية توفر 18% من تكلفة فاتورة الطاقة في فلسطين، مشيرا أن فلسطين تتصدر دول العالم في توفر السخانات الشمسية في المنازل والمنشآت المقامة بالضفة الغربية وقطاع غزة. 

وشهد قطاع الطاقة المتجددة اهتمام عدة دول عربية في السنوات الأخيرة، في ظل الانخفاض المستمر للطاقة التقليدية من نفط وغاز في كثير من بلدان المنطقة كدول الخليج العربي. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات