عاجل

السبت 18/مايو/2024

اليمين الصهيوني يراهن على ترامب لإطلاق حملة استيطانية واسعة

اليمين الصهيوني يراهن على ترامب لإطلاق حملة استيطانية واسعة

حذر تقرير فلسطيني رسمي، من استغلال اليمين الصهيوني الحاكم ومنظمات استيطانية، فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وإطلاق يد الاحتلال لبناء المزيد من المستوطنات.

وأشار تقرير “المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان” التابع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الصادر السبت، إلى أن قوى اليمين الحاكم ومنظمات استيطانية، أعربت عن سعادتها بفوز  ترامب،  وأخذت تروج إلى أن فوز ترامب فرصة ممتازة لإنهاء حل الدولتين، ويشكل فرصة لإطلاق يد الاحتلال لبناء المزيد من المستوطنات.

وقال التقرير، إن بلدية الاحتلال في القدس تسابق الزمن، لفرض وقائع جديدة على الأرض، عبر عدة مشاريع استيطانية جديدة تنوي تنفيذها، حيث تنأى بنفسها عن الانتظار حتى يتولى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، زمام الأمور في البيت الأبيض، وتسارع في تحريك مشاريع استيطانية والمصادقة عليها.

وتأتي هذه التحركات، في ظل دعوة العديد من أعضاء الـ “كنيست” ووزراء رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو الى اعتماد استراتيجية جديدة بكل ما يتعلق في البناء والمشاريع الاستيطانية بالقدس.

وأعلن رئيس اللجنة المحلية للبناء في بلدية القدس المحتلة مئير ترجمان، أن البلدية تعد مخططات للإعلان عن بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية في أنحاء مختلفة من المدينة والتي كان قد أوقفت بسبب عدم الرغبة بالمواجهة مع عدة دول غربية نتيجة الضغوط السياسية، وأن من بين ما سيعلن عنه 3 آلاف وحدة استيطانية في مستوطنة “غيلو”، و2600 وحدة استيطانية في مستوطنة “جفعات هاماتوس” و1500 وحدة في “رامات شلومو”.

واستعرض التقرير بعض المواقف الصهيونية،  التي صدرت بعد فوز ترامب، حيث اعتبر وزير العلوم والتكنولوجيا الصهيوني، أوفير أكونيس، أن البناء في المستوطنات سيصبح أسهل، بينما وجد وزير التربية والتعليم الإسرائيلي ورئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت، في فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة، فرصة جيدة للإعلان عن التراجع عن فكرة إقامة دولة فلسطينية. 

من جهته قال رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، إنه آن الأوان من أجل تصعيد البناء الاستيطاني في المدينة، معتبرًا ولاية ترامب فرصة ذهبية يجب أن يستغلها الكيان من أجل “تعزيز الطابع اليهودي للقدس والبناء في شرقي المدينة”.

واعتبر رئيس بلدية مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي الخليل يوحيا دميري، أن “أيام أوباما الصعبة وصلت إلى نهايتها”، مضيفًا بأن تصريحات ترامب تشير إلى أنه سيكون أفضل رئيس أميركي مساند للاستيطان.

وفاز المرشح الجمهوري، ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح الرئيس الـ 45 للبلاد، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بحسب نتائج أولية للانتخابات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

إغلاق محيط حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة، إغلاق جميع الشوارع المؤدية إلى حي الشيخ جراح ونشر مئات الجنود...