الإثنين 20/مايو/2024

إيزنكوت يخضع للمتدينين ويسمح لهم برفض الخدمة مع النساء

إيزنكوت يخضع للمتدينين ويسمح لهم برفض الخدمة مع النساء

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الاثنين (26-9) أنه بعد سنوات من المداولات الداخلية في الجيش، نشر رئيس الأركان غادي إيزنكوت، الأمر الجديد الذي ينظم الخدمة المشتركة للرجال والنساء.

وحسب التوجيهات الجديدة، يمكن للجنود المتدينين الامتناع عن الحراسة أو السفر في السيارات مع مجندات، وعلى قادتهم الانصياع لذلك. كما يمكن لهم التحرر من التدريبات التي تشمل تلقي تدريب من نساء. ولا يتعلق الأمر بالجنود المتعصبين دينيًّا، الذين وفر لهم الجيش أطرًا متجانسة، والتي ستبقى كما هي.

وتم حتى الآن ترتيب قسم من القضايا المتعلقة بالخدمة المشتركة للجنود والجنديات، كمنع الدخول إلى مساكن الجنس الآخر، والتوجيهات الخاصة بالجنود المتدينين الذين يخدمون في وحدات مختلطة. ويحدد الأمر السابق أنه يمكن للجنود المتدينين طلب الامتناع عن المشاركة في نشاطات مشتركة مع أبناء الجنس الآخر، والتي تولد حالة “توحد” (تواجد الرجل والمرأة معًا لوحدهما) بما في ذلك في حالات الحراسة والتوجيه والسفر في السيارات.

لكن الأمر السابق يحدد أن هذا الأمر يجب أن لا يشكل ذريعة للتحرر من أداء مهمة، وإنما خطا موجهًا لتنفيذ الأمر. وقال قادة خدموا في الجيش سابقًا، لصحيفة “هآرتس” إن الأمر السابق منح كل قائد حرية تفسيره حسب رأيه.

أما وفق الأمر الحالي، فيمكن للجنود المتدينين طلب تحريرهم من أداء مهمة مشتركة مع مجندات، ليس فقط في حالات الـ”توحد” وإنما أيضًا في حال ساد التخوف من الملامسة الجسدية، أو إذا نفذت المهمة بملابس غير محتشمة. وسيكون على القادة الانصياع لطلب الجنود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات