الجمعة 17/مايو/2024

الحركة الأسيرة.. كتاب جديد يتناول قضيتها من الألف إلى الياء

الحركة الأسيرة.. كتاب جديد يتناول قضيتها من الألف إلى الياء

أصدر الباحث الفلسطيني في شؤون الأسرى ماهر حجازي كتابا جديدا يتناول قضية الحركة الأسيرة، في 350 صفحة.

وجاء الكتاب بعنوان (الحركة الأسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال الصهيوني .. النشأة والواقع .. آليات الدعم والتحرير)، ويتضمن خمسة فصول رئيسة تتناول قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني.

من جانبه أكد الباحث حجازي أن كتابه يأتي في إطار نصرة الأسرى في السجون، والواجب الديني والوطني تجاه الأسرى وتخليدا لبطولاتهم ونضالاتهم، ويأتي الكتاب في ظل تصاعد الهجمة الصهيونية ضدهم وفي مرحلة ارتفعت فيها وتيرة الإضرابات الفردية التي يخوضها الأسرى الإداريون في المعتقلات.

وأشار حجازي إلى أن الكتاب يعدّ بوصلة لكل من يريد التعرف على قضية الأسرى من الألف إلى الياء.

ونوه أنه عمل من خلال الكتاب على أن يكون للأسرى بصمة في كتابه من خلال تقديم الشيخ حسن يوسف للكتاب من داخل سجن النقب الصحراوي، حيث أوصلت نسخة مختصرة عن محاور الكتاب إلى داخل السجون استند، إليها الشيخ النائب الأسير حسن يوسف في تقديمه، وتعتبر خطوة تحدٍّ للسجان وإجراءاته ضد الأسرى، كما عرض الكتاب على مجموعة من الأسرى المحررين لإبداء الرأي.

ويأتي الفصل الأول من الكتاب حول ولادة الحركة الأسيرة وأبرز الإنجازات التي حققها الأسرى خلال معاركهم مع مصلحة السجون، والإضرابات عن الطعام، كما يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن الحركة النسوية الأسيرة، والطلاب الأسرى، ويعرج على يوم الأسير الفلسطيني ومصطلحات الأسرى.

وفي الفصل الثاني يتحدث الكتاب عن واقع الأسرى في المعتقلات الصهيونية وما يتعرضون له من انتهاكات ممنهجة تتناقض مع اتفاقية جنيف الثالثة حول معاملة أسرى الحرب، وتعريف بالسجون الصهيونية، بالإضافة إلى جداول إحصائية مختلفة حول أعداد الأسرى في السجون، وكذلك التطرق للمحاكم الصهيونية والأحكام الصادرة بحق الأسرى.

ويفرد الكاتب عدة صفحات للحديث عن شهداء الحركة الأسيرة الفلسطينية وأساليب التعذيب النفسية والجسدية التي تتبعها مصلحة السجون ضد الأسرى وعائلاتهم.

كما يناقش الفصل الثاني ملف الاعتقال الإداري وقضية الأسرى المرضى وما يتعرضون له من إهمال طبي متعمد، وكذلك سرد العديد من شهادات للأطفال الأسرى حول الانتهاكات التي يتعرضون لها.

ويتطرق إلى قضية نواب الشرعية المختطفين في السجون الصهيونية، وأيضا ملف خاص بالانتهاكات الصهيونية بحق الأسرى كالعزل الانفرادي، وحرمان الأسرى من الزيارات، والتعليم، مع شهادات عن هذه الانتهاكات التي تعرض لها الأسرى خلال عام 2010، وتعرض في هذا الفصل دراسة حول الأزمات الاجتماعية والنفسية لزوجات الأسرى في سجون الاحتلال.

وفي الفصل الثالث يتحدث المؤلف عن آليات دعم الأسرى وعائلاتهم، والمحررين من السجون من خلال الإعلام والجانب الشعبي، حيث يقدم دراسة عن واجب قطاع الإعلام تجاه الأسرى والدعم الشعبي من خلال عدة توصيات للمؤسسات الإعلامية والمختصة بقضية الأسرى، وكذلك دعم وتوفير حياة كريمة للأسرى المحررين.

أما الفصل الرابع، يفرده المؤلف للحديث عن صفقات تبادل الأسرى بين العرب والاحتلال الصهيوني منذ عام 1948، حيث قسم الملف إلى ثلاثة محاور مرتبة تاريخيا وبشكل إحصائي.

والفصل الخامس والأخير في الكتاب جاء تحت عنوان (رغم القيود) وتحدث فيه عن الإنجاب من وراء القضبان، وأدب ورسائل السجون، حيث نشر عددا من المقالات والقصائد والبيانات للأسرى من داخل سجون الاحتلال الصهيوني.

ويضم الكتاب سلسلة من الملاحق التوثيقية لشهداء الحركة الأسيرة، تضم الاسم وتاريخ الاستشهاد وأسلوب القتل، وكذلك ملحق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وملحق باتفاقية جنيف الثالثة حول معاملة أسرى الحرب الموقعة في 12 أب 1949م.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

25 ألف مصلٍ يؤدون الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أدى عشرات الآلاف من المواطنين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، رغم العراقيل والقيود التي فرضتها...