الأربعاء 22/مايو/2024

مسؤول أممي: الوضع في قطاع غزة مُحبط

مسؤول أممي: الوضع في قطاع غزة مُحبط

أكد نائب منسق الأمم المتحدة الخاص للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، روبرت بايبر، أن الوضع في قطاع غزة “مُحبط”، في ظل الحصار الصهيوني المستمر منذ 10 أعوام على التوالي.

وقال بايبر إن الفلسطينيين يتمتعون بـ “إمكانيات كبيرة” وقدرات مكنتهم من التكيف مع الظروف المعيشية الصعبة، مشددًا على أهمية دعم فرص التنمية والاستقرار في قطاع غزة.

تصريحات المسؤول الأممي جاءت خلال زيارة قام بها للجامعة الإسلامية في مدينة غزة (إحدى أكبر الجامعات الفلسطينية)، مساء أمس الأربعاء.

وأضاف في حديثه عن الجامعة، وفق بيان نشرته الجامعة الإسلامية اليوم الخميس، “هنا يوجد نسبة عالية في التعليم، لكن للأسف لا توجد فرص عمل كثيرة للخريجين، وهناك مشكلة في ارتفاع نسبة البطالة”.

ويفرض الاحتلال حصارًا على قطاع غزة، منذ فوز حركة “حماس” في الانتخابات التشريعية الثانية بتاريخ 26 كانون ثاني/يناير 2006، وشدّدته في منتصف حزيران/ يونيو 2007.

ويعيش حوالي مليون و900 ألف مواطن في قطاع غزة واقعًاً اقتصاديًاً وإنسانيًاً قاسيًاً، في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي.

ووفقًا لتقارير أعدتها مؤسسات دولية، خلال العام الجاري (2016)، فإن 80 في المائة من سكان غزة باتوا يعتمدون، بسبب الفقر والبطالة، على المساعدات الدولية من أجل العيش.

وخلال عقد من الزمن، تعرض قطاع غزة، لحصار إسرائيلي خانق، وانتهاكات مستمرة، تزامنت مع شن “إسرائيل” لثلاثة حروب، أدت إلى تراكم الأزمات الاقتصادية والإنسانية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، إلى مستويات مخيفة.

كما أن السلطات المصرية تغلق معبر رفح البري، على حدودها مع غزة، بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ “الأمنية”، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

طهران - المركز الفلسطيني للإعلام شارك إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ووفد من قيادة الحركة في تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي...