الأحد 19/مايو/2024

اعتقال 21 سيدة وفتاة الشهر الماضي بينهن 3 قاصرات

اعتقال 21 سيدة وفتاة الشهر الماضي بينهن 3 قاصرات

أكد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر أن مركزه رصد (21) حالة اعتقال لسيدات وفتيات خلال شهر تموز الماضي، بينهن خمس حالات لزوجات ووالدات لأسرى في سجون الاحتلال، في إصرار من الاحتلال على استهداف النساء والفتيات الفلسطينيات.

وأوضح “الأشقر” أنه من بين حالات الاعتقال 3 فتيات قاصرات، وهنّ: الطفلة شفاء السعيد (16 عامًا)، من مدينة الخليل، وأفرج عنها بعد ساعات من اعتقالها من منزلها في تل ارميدة، والطفلة سندس عبد الحميد أبو سنينة (15 عاما) على حاجز عسكري بالقرب من الحرم الإبراهيمي، بدعوى حيازتها سكينًا، وأطلق سراحها في اليوم التالي، والفتاة آيات نبيل الرجبي (17 عاما) واعتقلت قرب من الحرم الإبراهيمي، وأطلق سراحها بعد احتجازها ساعات.

وأشار الأشقر إلى أن سلطات الاحتلال صعدت من استهداف أهالي الأسرى خلال تموز (يوليو)؛ حيث اعتقلت 3  زوجات لأسرى في سجون الاحتلال، وهن: زوجة الأسير خلاف عبد تلاحمة من دورا الخليل، والتي استدعيت للمقابلة في عتصيون مع نجلها “فادى”، والسيدة سماهر عبد القادر مسالمة (39 عاماً) زوجة الأسير نبيل مسالمة، خلال زيارتها له في سجن “النقب”، والمواطنة شريهان حماد، وهي زوجة الأسير الإداري “حسن شوكة “من محافظة بيت لحم، خلال زيارتها له في سجن “النقب .

كذلك اعتقلت والدتين لأسرى في السجون، وهما: السّيدة المسنّة سعاد عبد المحسن ثوابتة (60 عامًا) من محافظة بيت لحم، وذلك خلال زيارتها لنجلها الأسير “نبيل إبراهيم ثوابتة” في سجن “النقب”، كذلك احتجزت والدة الأسرى: تامر ويوسف وعمر سليمان علي أبو عياش عبر معبر الكرامة الحدودي أثناء توجهها للأردن، وأخضعتها للتحقيق ساعات قبل أن تطلق سراحها، وتمنعها من السفر.

وأضاف الأشقر أن الاحتلال اعتقل الفتاة رغد نصر الله الشوعاني (18 عامًا)، من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة بعد إطلاق النار عليها على حاجز قلنديا، وإصابتها بجراح متوسطة بدعوى محاولتها طعن جنود، وتقبع حاليًّا في مشفى “تشعار تسيدك” في القدس، مكبلة اليدين في المستشفى، وممنوعة من الزيارة.

كذلك اعتقل الفتاة قمر مناصرة (19 عامًا) من الأراضي المحتلة عام 48، بحجة التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما اعتقلت الفتاة فضة اهديب، وشقيقيها سعيد وطارق من مخيم الفوار جنوب المحافظة، والشابة لارا ناصر طرايرة من بني نعيم، وهي شقيقة الشهيد محمد طرايرة، منفذ عملية الطعن في مستوطنة “خارصينا”، بعد اقتحام منزل العائلة.

ومن صوريف بالخليل اعتقلت السيدة سميحة إبراهيم الحيح، ونجلها محمد على الحيح، واعتقلت السيدة تغريد جباره الفقيه، ونجلها معاذ خالد الفقيه من دورا الخليل بعد تحطيم المنزل، وقرب الحرم الإبراهيمى اعتقلت الفتاة هنادى محمود رشيد (22 عاما) من يطا، وزعمت أنها عثرت بحوزتها على سكين، وهي أم لثلاثة أطفال، واعتقلت الفتاة آمال خضر مسالمة من بيت عوا بالخليل، بعد اقتحام منزل ذويها في بلدة بيت عوا.

ومن القدس اعتقلت السيدتين رويدة جهاد الزعتري (42 عاماً)، وزهور عارف الزعتري (41 عاماً)، بعد اقتحام منزليهما وتحويلهما إلى مركز الشرطة للتحقيق، والمواطنة سعاد أبو رموز (41 عاما)، من سلوان بالقدس، وحولتها للتحقيق في غرفة 4  بمركز “المسكوبية”.

ومن رام الله اعتقلت  الفتاة  لين أديب مويس (28 عاما) أثناء مرورها عبر حاجز قلنديا شمال مدينة رام الله، وقالت إنها تشتبه بمحاولتها تنفيذ عملية طعن، والفتاة الجامعية بنان محمود مفارجة (21 عاما)، على حاجز عسكري مفاجئ غربي مدينة رام الله، وهى طالبة في كلية الطب بجامعة القدس- أبو ديس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات