الأحد 19/مايو/2024

بعيدًا عن التوافق.. الحكومة تحدد 8 أكتوبر للانتخابات المحلية

بعيدًا عن التوافق.. الحكومة تحدد 8 أكتوبر للانتخابات المحلية

أعلنت الحكومة برئاسة رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، الثامن من أكتوبر/ تشرين أول المقبل، موعدًا لإجراء انتخابات المجالس والهيئات المحلية، بعيدًا عن أي توافق فصائلي.

وقالت الحكومة في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي إنها كلفت لجنة الانتخابات المركزية بالبدء في إجراء كافة التحضيرات والترتيبات اللازمة، لتنظيم الانتخابات في موعدها.

وعدّ وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، المكلف بمتابعة ترتيبات إجراء الانتخابات المحليّة إنها “ستخلق تجديدا وضخَّ دماء جديدة في إدارة 414 هيئة محلية، منها 142 مجلسا بلديا، و272 مجلسا قرويا”.

وأشار إلى أن الانتخابات ستُجرى في يوم واحد في كافة الهيئات المحلية في الوطن (غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس) وفق النظام الانتخابي الذي تم اعتماده في الدورة السابقة، مع إشراف لجنة الانتخابات المركزية على إجرائها.

وأشار إلى أهمية هذه الانتخابات التي تتزامن مع انتهاء الدورة الحالية للمجالس التي تم انتخابها عام 2012، عادًّا أن ذلك “يعكس الحرص على تجسيد الديمقراطية والثقافة الانتخابية في المجتمع الفلسطيني، وحق المواطنين في اختيار ممثلين عنهم في الهيئات المحلية، وأن الانتخابات ستأتي بمجالس جديدة لتقوم بدور لجان تسيير الأعمال في بعض المجالس التي حلت”.

ويأتي قرار إجراء الانتخابات البلدية بعيدًا عن أي توافق تتطلّبه هذه العملية، خاصة في ظل الانقسام الفلسطيني، وانعدام الحريات وارتفاع وتيرة الاعتقال السياسي في الضفة الغربية المحتلة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات