الثلاثاء 30/أبريل/2024

مركز العودة يطرح قضية فلسطينيي سورية في الأمم المتحدة

مركز العودة يطرح قضية فلسطينيي سورية في الأمم المتحدة

ضمن مشاركة مركز العودة الفلسطيني في أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمنعقد في جنيف؛ طرح مركز العودة الفلسطيني قضية اللاجئين الفلسطينيين في سورية ومعاناتهم المستمرة، وذلك بمشاركة مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية.

وترأّس الجلسة الباحث في المركز بيترو ستيفانيني والذي تحدث عن الإشكاليات القانونية التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون من سورية كعديمي جنسية، وانعكاس ذلك على أوضاعهم ونوع المعاملة التي يتلقونها داخل وخارج سورية، إضافة إلى الآثار المترتبة على استبعادهم من ولاية المفوضية العليا للاجئين واقتصارهم على برامج الأونروا التي لا تقدم الحماية أو أية حلول سياسية.

بدوره قدم منسق مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أحمد حسين شرحاً موسعاً حول أوضاع الفلسطينيين في سورية قبل وأثناء الحرب وطبيعة الاستهداف الحاصل بحقهم وتجربة مجموعة العمل في توثيق الانتهاكات، إضافة إلى إطلالة على أوضاع المخيمات وآخر الإحصاءات والأرقام.

أما الناشط نورس علي فقد طرح تجربته وقصته الشخصية في التهجير، والتغيرات التي طرأت بعد اندلاع الحرب واضطراره لمغادرة سورية والمصاعب والمخاطر التي اعترضته كفلسطيني “عديم الجنسية” على طريق الهجرة، وصولاً إلى إعادة تصنيفه بنفس المسمى في أوروبا، وتحديات الاندماج في المجتمعات الأوروبية الجديدة.

وتخلل الندوة عرض فيديو من مخيمات سورية، واختتمت بعدد من الأسئلة والمداخلات من الحضور.

وعمم المركز ثلاثة بيانات عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سورية ولبنان وغزة، ويستعد لإطلاق تقرير عن حصار غزة على هامش المجلس صباح غدٍ.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات