السبت 13/أبريل/2024

سموتريتش يلغي الإعفاءات الضريبية لـ”الأونروا”

سموتريتش يلغي الإعفاءات الضريبية لـ”الأونروا”

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام

أصدر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، قرارًا اليوم الخميس، بإلغاء الإعفاءات الضريبية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وقال سموتريتش في منشور على منصة “إكس”: “لن تمنح إسرائيل أية مزايا ضريبية لمساعدي الإرهابيين” وفق زعمه، في إشارة لوكالة الأونروا.

وأرفق وزير المالية منشوره بخبر لـ/هيئة البث الإسرائيلية/ عن إلغائه الإعفاءات الضريبية لـ”الأونروا”.

وقالت الهيئة: “أمر وزير المالية بإلغاء المزايا الضريبية التي تتلقاها الأونروا من إسرائيل كوكالة تابعة للأمم المتحدة”.

وأشارت إلى أنه “من بين أمور أخرى، كان يحق للأونروا الحصول على إعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات على استيراد السلع المختلفة”.

كما يحق لها الحصول على إعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الواردات، وضريبة قيمة مضافة تبلغ صفر على استخدامات معينة للوقود، والإعفاء من الضريبة الانتقائية على الوقود، بحسب الهيئة.

وكانت “إسرائيل” شنت حملة ضد “الأونروا” شملت اتهام عدد من موظفيها في غزة بالمشاركة في عملية 7 أكتوبر/تشرين أول، على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محاذية لقطاع غزة، فيما أعلنت الأمم المتحدة تشكيل لجنة للتحقيق بتلك الاتهامات.

وحتى 30 كانون الثاني/يناير الماضي قررت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تعليق تمويلها لـ”الأونروا”، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم “حماس” في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 على مستوطنات في محيط قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات