السبت 27/أبريل/2024

انتهاء الترتيبات لاستقبال المصلين في الأقصى خلال رمضان

انتهاء الترتيبات لاستقبال المصلين في الأقصى خلال رمضان

أكد الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك انتهاء الترتيبات لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وقال الكسواني في تصريحات لـ“المركز الفلسطيني للإعلام”: “قمنا بنصب العديد من المظلات في عدة أماكن من المسجد وخاصة على سطح المصلى المرواني وساحة الأقصى الشرقي القبلي، ويجري إكمال المظلات على سطح قبة الصخرة”، لافتا إلى أن “الهدف منها هو وقاية المصلين من أشعة الشمس خاصة أيام الجمع والعشر الأواخر من رمضان”.

وأشار إلى التنسيق الذي جرى مع فرق الكشافة ولجان النظام من أجل تنظيم دخول وخروج المصلين من وإلى الأقصى، والفصل بين الرجال والنساء حتى تسير الأمور بأمن وأمان، إضافة إلى متابعة النواحي الصحية مع مراكز صحية مثل مستشفى المقاصد والهلال الأحمر وجمعية نوران والمركز الصحي العربي الذي يمتلك عيادتين في داخل المسجد الأقصى وكذلك التنسيق مع أطباء على مدار الساعة خاصة أيام الجمع والعشر الأواخر.

وأوضح أنه تم التنسيق مع جمعية الهلال الأحمر بحيث سيتواجد سيارات إسعاف على باب الأسباط تحسبا لأي طارىء، إضافة الى إقامة عيادات ميدانية في ساحة قبة الصخرة والمسجدين المرواني والقبلي وانتشارها في باقي ساحات المسجد.

ونوه إلى تكثيف عدد العمال في دورات المياه لتقديم أفضل خدمات للمصلين، وستكون هناك دورة مياه في باب الأسباط، قسم منها للرجال وآخر للنساء، وفي باب حطة ستكون أيام الجمع وليلة القدر للنساء فقط، وفي باب الملك فيصل دورات مياه تحوي على 70 دورة مخصصة للنساء فقط، وفي باب المجلس ستخصص للنساء فقط وفي باب القطانين دورات مياه عددها 200 دورة للرجال فقط، وسيتم افتتاح دورة مياه جديدة في باب الغوانمة لخدمة المصلين يستطيعون الاغتسال بها.

وعلى صعيد الدروس الدينية طيلة شهر رمضان المبارك، قال الشيخ الكسواني “إن رئيس قسم الوعظ والإرشاد في الأقصى الشيخ عمر الحلبي بالتنسيق مع مدير المسجد الأقصى، وضعا برنامجا لتقديم دروس دينية داخل المسجد الأقصى وفي قبة الصخرة المشرفة بعد صلاة الفجر وقبل وبعد صلاة الظهر وقبل صلاة العصر، بمشاركة علماء وأئمة من القدس والجامعات وكلية الدعوة وأصول الدين مثل الدكتور حسام عفانة والدكتور حسين الدراويش والدكتور مصطفى أبو صوي وغيرهم”.

ونوه مدير المسجد الأقصى بخصوص صلاة التراويح التي سيؤمها لهذا العام خمسة أئمة هم الشيخ يوسف أبو اسنينة، الشيخ سعيد داود القلقيلي، الشيخ محمد علي العباسي، الشيخ صلاح العكرماوي، والشيخ وليد صيام، بحيث يقرأون في كل يوم جزءًا من القرآن.

وأشار إلى أن الاعتكاف في الأقصى سيبدأ من ليلة 15 رمضان للرجال في المسجد المرواني والنساء في المسجد القديم، وستخصص أماكن للاعتكاف للمسلمين القادمين من جنوب أفريقيا وبريطانيا خصوصا في العشر الأواخر، مضيفا أن صلاة قيام الليل ستقام من قبل أئمة صلاة التراويح وستستمر حتى نهاية الشهر الفضيل.

وقال الشيخ الكسواني إن الأوقاف ستطلب رسميا من شرطة الاحتلال إغلاق باب المغاربة خلال شهر رمضان المبارك، وعدم إدخال المستوطنين إلى داخل الأقصى.

وبين الشيخ الكسواني أن جمعيات ولجان من الإمارات وقطر ولجنة زكاة القدس ولجنة بيت المقدس؛ ستقدم وجبات الإفطار والسحور وزجاجات المياه بعد صلاة المغرب، وتم تشكيل لجنة للإشراف على مدى صلاحية الطعام وجودته المقدم للصائمين، مضيفا أن دائرة الأوقاف تغطي جميع موظفيها والحراس بوجبات الإفطار والسحور بدون تدخل أي جمعية. 

وأشار إلى أنه سيتم بث صلاة التراويح عبر الفضائيات، وأي جهة تريد نقلها عليها مراجعة دائرة الأوقاف ومدير العلاقات العامة من أجل تنسيق البث لجميع القنوات.

وناشد المصلين والصائمين اتباع أوامر الحراس والكشافة ولجان النظام للمحافظة على النظام والنظافة داخل المسجد الأقصى.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات