الجمعة 03/مايو/2024

مياه المستوطنات العادمة تتسبب بأمراض وخسائر لمزارعي سلفيت

مياه المستوطنات العادمة تتسبب بأمراض وخسائر لمزارعي سلفيت

تسببت المياه العادمة الخاصة بـ24 مستوطنة صهيونية، والتي تسكب في أراضي قرى وبلدات سلفيت على مدار الساعة، بزيادة في أمراض المزروعات وتلف بعض الأشجار، مما كبد المزارعين خسائر إضافية.

وقال مزارعون من مدينة سلفيت، إن مياه مجاري مستوطنة “اريئل” التي تسكب في واد المطوي تسببت بأمراض كثيرة للمزروعات، وكبدتهم خسائر في شراء الأدوية وأدوات الرش وتلف بعض المزروعات ويباس بعض الأشجار المثمرة واللوزيات.

بدوره أكد الباحث خالد معالي أن استنزاف سلطات لاحتلال لمصادر المياه في قرى وبلدات سلفيت تسبب بزيادة في نسبة الأملاح في المياه سواء مياه الشرب أو مياه الري، وهو ما تؤكده مصادر طبية وصحية مختلفة مما يشكل خطرا على صحة الفلسطينيين على المدى البعيد، وفق قوله.

ولفت إلى أن مستوطنة “اريئيل” تضخ لوحدها من بين 24 مستوطنة آلاف الأكواب من المياه العادمة في واد المطوي وواد البئر وحتى واد الفوار جنوب بلدة كفر الديك، وهو ما يلوث البيئة بشكل كبير جدا.

ودعا معالي المؤسسات الحقوقية البيئية إلى توثيق التلوث البيئي وخسائر المزارعين جراء ذلك، ورفع قضايا على سلطات الاحتلال التي تستنزف البيئة والمياه وخيرات المواطنين في سلفيت والوطن كافة،  في مخالفة واضحة وصريحة للقانون الدولي الإنساني واتفاقيتي لاهاي وجنيف.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...