السبت 18/مايو/2024

أوضاع سيئة لأسرى النقب وتفاقم معاناتهم من الإهمال الطبي

أوضاع سيئة لأسرى النقب وتفاقم معاناتهم من الإهمال الطبي

وصف الأسير المحرر أحمد صندوقة من مخيم شعفاط، أوضاع الأسرى في سجن النقب الصحراوي، بالسيئة للغاية بسبب معاملة إدارات سجون الاحتلال.

وقال إن إدارة سجن النقب تشدد على الأسرى وأهاليهم خلال زيارتهم، وتقتحم غرف الأسرى بشكل شبه يومي، وتقوم بتفتيشها والعبث بمحتوياتها بحجة البحث عن هواتف نقالة.

وأضاف في تصريحات له اليوم الاثنين (21-3) أن الأسرى في سجن النقب يضطرون لشرب مياه مليئة بالصدأ، والإدارة تحرمهم من المياه الساخنة طوال اليوم باستثناء ساعة واحدة، كما رفضت إدخال الأغطية الصوفية لهم في ظل الأجواء الباردة.

وأكد أن إدارة السجن تمعن في سياسة الإهمال الطبي حيال الأسرى، وتماطل في تقديم العلاج المناسب لهم، وهناك العديد من الأسرى يعانون من أمراض مزمنة، منهم “أبو حازم” الشوبكي المريض بالقلب وأصيب مؤخرًا بجلطة، ورفضت الإدارة تحويله للمستشفى، كما رفضت تقديم العلاج للأسير بشير الخطيب الذي يعاني من مشاكل في أسنانه.

ولفت إلى أن الأسرى في سجن النقب كانوا ينوون القيام بخطوات احتجاجية بسبب حرمان أسرى “حماس” من الزيارات وقنوات التلفزة، وتخفيض قيمة مستحقات الكانتينا، إلا أنهم أوقفوا الخطوات بعد أن قامت إدارة السجن بنقل أمير “حماس” إلى سجن آخر، بسبب قيامه بتقديم شكوى ضدهم.

وأشار إلى ضرورة متابعة ملف الأسرى والعمل على الإفراج عنهم؛ وخاصة المرضى والقدامى، من بينهم الأسيران ماهر وكريم يونس.

وكان قد أفرج عن الأسير صندوقة (23 عامًا) من سجن النقب مؤخرًا، بعد أن قضى في الأسر ثلاثة أعوام ونصف العام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...