السبت 27/أبريل/2024

تحذير للإسباني هيرو من العمل مع الاحتلال الصهيوني

تحذير للإسباني هيرو من العمل مع الاحتلال الصهيوني

طالبت شبكة التضامن ضد الاحتلال الصهيوني لفلسطين وحركة (BDS) لمقاطعة الكيان الصهيوني، المدرب الإسباني فرناندو هيرو بعدم العمل لصالح الأخير، بعدما تردد عن وجود مفاوضات معه من أجل تحسين كرة القدم “الإسرائيلية”.

وأخطرت المنظمتان في خطاب مفتوح للاعب ريال مدريد السابق، بأن مفاوضاته مع الكيان الصهيوني “تعد بعيدة عن الترويج للرياضة والقيم، بل إن الرياضة ستكون وسيلة للترويج لعملية التطبيع مع الكيان”.

وأشار الخطاب الذي يتألف من خمس صفحات، إلى أن “مصابيح الملاعب ستشتت الانتباه عن الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني ويجعل حياته مستحيلة يوما بعد يوم”.

وكانت صحيفة (يديعوت أحرونوت) قد ذكرت في 27 يناير/كانون ثان الماضي أن “وزارة رياضة الكيان الصهيوني والاتحاد المحلي للعبة على اتصال بهيرو ليصبح مستشارا رفيع المستوى وصاحب الكلمة الأخيرة في برنامج لتطوير المنتخبات الوطنية للعبة في كل فئاتها”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصالات مع المدرب الثاني السابق للريال في مرحلة “متقدمة”، حيث يتمثل الهدف في جعل هيرو يقود “ثورة في كرة القدم للكيان” بالعمل كمستشار للجنة مشتركة بين الاتحاد الصهيوني للعبة ووزارة الرياضة.

وترى شبكة التضامن ضد الاحتلال الصهيوني لفلسطين، التي تتألف من 40 منظمة مناصرة لفلسطين ومنظمات لحقوق الإنسان في إسبانيا، أن الموافقة على عقد مع الكيان الصهيوني يمثل أكبر دعم “للتطبيع” مع الاحتلال ولانتهاكات تؤثر بشكل كبير على الرياضة.

وأضاف الخطاب أن الرياضيين والرياضيات الفلسطينيين على كافة المستويات تم تقييد حرياتهم الأساسية بشكل روتيني ومنهجي، كما أشارت إلى الحرب الأخيرة على غزة صيف عام 2014 والتي أسفرت عن مقتل واستشهاد لاعبي كرة القدم ومعلقين رياضيين.

كما تطرق الخطاب إلى القيود المفروضة على لاعبي غزة والضفة الغربية وإلى التمييز العنصري في الملاعب الصهيونية.

وطالب الخطاب هيرو بعدم قبول المنصب الذي سيكون تحت سلطة وزيرة الرياضة الصهيونية، ميري ريجيف، التي تنتمي  إلى حزب الليكود.
 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات