السبت 25/مايو/2024

أهم الابتكارات في عام 2015

أهم الابتكارات في عام 2015

نشر موقع “mashable” تقريرًا مصورًا لأهم الابتكارات في عام 2015، وذلك على النحو التالي، وفقا لصحيفه “أخبار٢٤” :

تطبيق “كن عيني” في هواتف “آيفون” الذي يساعد المكفوفين على الرؤية عبر أعين الآخرين، من خلال ربطهم بمتطوعين مبصرين من جميع أنحاء العالم عبر محادثات مرئية مباشرة، يصفون لهم بها ما يرونه ويجيبون على أي أسئلة، وساعد هذا التطبيق 115 ألف كفيف حتى الآن.

ابتكر باحثون من جامعة فلوريدا أتلانتيك شرائط من الورق والبلاستيك لاختبار الإصابة بعدة أمراض في المنزل، مثل مرض نقص المناعة البشرية، البكتريا المعوية “إي كولاي”، المكورات العنقودية الذهبية، وغيرها من البكتيريا.

طور المدير التنفيذي لشركة جانيكي للطاقة الحيوية الأمريكية “بيتر جانيكي” آلة يُمكنها تحويل الصرف الصحي إلى مياه نظيفة للشرب أو إلى كهرباء، وذلك في خلال دقائق معدودة، ويُمكن أن يساعد هذا المعالج الدول النامية من خلال توفير المياه النظيفة والطاقة على حد سواء.

جهاز “XSTAT 30” وهو عبارة عن حقنة من ابتكار شركة “RevMedX”، يُمكنها غلق الجروح الخطيرة الناجمة عن الطلقات النارية أو الطعن خلال أقل من دقيقة، حيث تمتلئ بالإسفنج الحيوي الذي يستطيع امتصاص الدماء من الجروح العميقة بسرعة، تم استخدامه عسكريًا منذ أبريل العام الماضي، وسمحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامه للأغراض المدنية مؤخرًا.

تتسم شركة “جنرال إليكتريك” بخبرة طويلة في مجال صناعة التوربينات البخارية لتحلية مياه البحر، إلا أنها قامت هذا العام بتصميم شكل أصغر منخفض التكلفة، وسوف تستمر الشركة في اختباره خلال منتصف 2016 لتقييم إمكانية تنفيذه.

تعاني نحو 42% من المناطق الريفية في أدغال بيرو من عدم وجود الكهرباء، لذلك اخترعت جامعة الهندسة والتكنولوجيا في البيرو، مصابيح تعمل بطاقة النباتات يُمكنها إضاءة القرية الصغيرة “Nuevo Saposoa”.

اخترع 3 طلاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا غسالة “AquaFresco” يُمكنها إعادة استخدام مياه الغسيل لـ 6 أشهر، إذ تحتوي على فلتر يعمل على إعادة استخدام 95% من مياه الغسيل في كل مرة، حيث تحتاج الغسالات العادية إلى 20 جالون مياه لإزالة قدر ضئيل جدًا من الأوساخ.

فازت “هانا هربست” 15 عامًا من مدينة”بوكا راتون” بولاية فلوريدا بمسابقة العلماء الصغار، بعد اختراعها جهازًا يُمكنه توليد الطاقة من أمواج المحيطات، حيث يُمكن لكمية صغيرة من الكهرباء التي يولدها أن تكفي لتشغيل آلة تحلية مياه البحر.

قام اثنان من المخترعين الأستراليين باختراع خلية نحل تسمح بتدفق العسل عبر صنبور، دون أن يحتاج مربي النحل إلى فتح الخلية.

يحتاج مرضى السكر إلى معرفة نسبة السكر في دمائهم دوماً، مما يعرضهم لوخز الإصبع بصورة مؤلمة، لذلك اخترع مهندسو النانو في جامعة كاليفورنيا وشماً مؤقتاً يُمكنه قياس نسبة الجلوكوز في الدم بين خلايا الجلد، ويقول المهندسون إن ذلك يُمهد الطريق لتقديم الأدوية عبر الجلد أيضاً.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات