عاجل

السبت 18/مايو/2024

ألعاب الليزر.. سلاح جديد في مواجهة المستوطنين بالضفة

ألعاب الليزر.. سلاح جديد في مواجهة المستوطنين بالضفة

من ألعاب زهيدة الثمن يلهو بها الأطفال، إلى سلاح فاعل، هكذا نجح الشبان في الضفة والقدس المحتلتين في تحويل ألعاب الليزر، إلى سلاح فاعل في مواجهة المستوطنين، خلال انتفاضة القدس.

فقد كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن ابتكار الشبان الفلسطينيين لأساليب جديدة ضد المستوطنين في الضفة والقدس المحتلة بهدف إعاقة رؤيتهم أثناء قيادتهم لمركباتهم ليلا.

إشارات الليزر


وأوضح موقع “واللا” العبري، أن شبانًا فلسطينيين يقومون بـ”تسليط” إشعاعات ليزر خضراء (تباع في الأسواق المحلية كألعاب للأطفال)، على أعين المستوطنين أثناء مرورهم عبر الشوارع والطرقات القريبة من الخط الفاصل في القدس المحتلة؛ ما يفقدهم السيطرة أثناء قيادة مركباتهم، وبالتالي تعرضهم لحوادث خطيرة.

وذكر الموقع أن تلك الظاهرة موجودة في عدة شوارع بمستوطنة “بسغات زئيف”، المقامة على أراضي المواطنين في بلدة “بيت حنينا” شمال القدس المحتلة.

حوادث طرق


وفي السياق ذاته، أكدت القناة السابعة العبرية التابعة لجيش الاحتلال، وقوع عدد من الحوادث نتيجة اطلاق إشعاعات الليزر على عيون السائقين؛ ما أفقدهم السيطرة على مركباتهم والتسبب بوقوع حوادث.

وأوضحت القناة أن الظاهرة التي وصفتها بـ”الخطيرة بدأت تنتشر على نطاق واسع ومتزايد قرب المستوطنات في الضفة الغربية وتنطلق من قرى فلسطينية؛ لأنها تعرض المستوطنين للخطر، مقرّةً في الوقت ذاته صعوبة التعامل مع ظاهرة الليزر؛ نظراً لأنه لا يمكن تحديد المكان الذي تخرج منه كون أن مدتها إطلاقها تكون قصيرة”. 

إشارات تفقد السيطرة


وأشارت القناة إلى أن الفلسطينيين يستخدمون أشعة الليزر الحمراء ضد المستوطنين الذين يقودون سياراتهم في الليل، دون أن يعرضوا أنفسهم للاعتقال، حيث يسلطون تلك الأشعة على عيون السائقين ما يفقدهم السيطرة أثناء قيادة السيارات.

وبحسب القناة؛ فقد تسببت هذه الوسيلة بوقوع حادثة قرب مستوطنة باركان حيث سلط فلسطينيون أشعة الليزر على عيون السائق؛ ما أفقده السيطرة على السيارة والتسبب بحادث.

ونقلت القناة عن “مستوطن صهيوني” قوله إنه تعرض هو وزوجته أثناء مرورهم على أحد المفترقات، لتسليط أضواء الليزر عليهم؛ ما عرضهم للخطر بعدما شعروا بفقدان قدرتهم السيطرة على السيارة.

صعوبة مواجهتها


وأوضحت القناة أن الظاهرة التي وصفتها “بالخطيرة” بدأت تنتشر على نطاق واسع ومتزايد قرب المستوطنات في الضفة الغربية وتنطلق من قرى فلسطينية، لأنها تعرض المستوطنين للخطر بينما لا يواجه المنفذون أية مخاطر.

ولفتت إلى أن أجهزة الأمن تجد صعوبة في التعامل مع ظاهرة الليزر؛ نظراً لأنه لا يمكن تحديد المكان الذي تخرج منه لأن مدتها تكون قصيرة.

ميزة جديدة


وبحسب تقرير نشره موقع “المجد الأمني” مؤخراً؛ فإن استخدام الليزر على أعين المستوطنين أثناء قيادتهم السيارات في الطرق الصاعدة والمنحدرة؛ يسبب لهم عدم قدرة على التركيز في القيادة والتسبب بحوادث.

وعدّ التقرير أن استخدام الليزر هو أحد وسائل مقاومة الاحتلال في الضفة المحتلة ضد المستوطنين مثله مثل السكين، وقد يصل مفعوله لما يشابه العمليات الفدائية إلا أن فيه ميزة جيدة بعدم تعريض مستخدم الليزر لخطر الاعتقال أو إطلاق النار عليه، إلا أنه لا يغني عن العمليات الفدائية في الانتفاضة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

سرايا القدس تطلق رشقة صاروخية تجاه عسقلان

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي قصف مدينة عسقلان المحتلة برشقة صاروخية وتنفيذ عدة عمليات في...