الإثنين 20/مايو/2024

النوم والغذاء الصحي.. أول أسلحتك في مواجهة الإنفلونزا

النوم والغذاء الصحي.. أول أسلحتك في مواجهة الإنفلونزا

يحل الشتاء، وتبدأ معركتنا مع فيروس الإنفلونزا… حقا إننا نفشل كثيرا في الانتصار عليه، لكننا على الأقل نعمل على تقليل النقاط التي يسجلها ضدنا، والأهم أننا نمنعه من القضاء علينا أو تعطيل حياتنا.

لذلك يقدم الأطباء نصيحة ذهبية للوقاية من الإنفلونزا، تتمثل في ضرورة تناول الغذاء الصحي، والنوم بشكل كافٍ، حيث إن جزءًا كبيرًا من نظام المناعة في جسم الإنسان يتركز في المعدة.

أما بالنسبة للنوم الكافي؛ فإن قدرة الجسم على مقاومة الإصابات تتجدد عند الحصول على قسط وافر من النوم.

كما أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة 45 دقيقة، لخمس مرات أسبوعيًّا، تعزز مناعة الجسم في مواجهة فيروس الإنفلونزا.

ويقول وارن يخت -الطبيب الباطني المتخصص في طب السفر في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك بالولايات المتحدة-: إن أولى الخطوات نحو حماية أنفسنا هي غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، بشكل منتظم عبر فركهما لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

وفي حال عجز الشخص عن غسلهما أثناء السفر؛ يمكن استخدام معقم اليدين كبديل.

كما تشدد ايمي سيندرمان، طبيبة الأطفال في مستشفى كليفلاند كلينيك للطفولة، على ضرورة العناية بنظافة أيدي الأطفال، فتقول: “يتوجب على الوالدين تذكير أطفالهم بغسل أيديهم، سواء بالماء والصابون أو بمعقم اليدين، خاصة قبل تناول الطعام وبعده ، وبعد استخدام دورات المياه”.

وينقل الموقع الإلكتروني لـ”سي بي سي نيوز” عن إيمي قولها: إنه لا ينبغي الهوس في استخدام معقمات اليدين، فالمطلوب فقط هو استعمالها بشكل منتظم.

وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعًا لانتقال عدوى الرشح، هي ملامسة أسطح غير نظيفة، ومن ثم وضع اليدين على الفم أو الأنف، لذلك ينصح بتجنب القيام بذلك، والحرص على مسح الأسطح قبل استعمالها لضمان عدم انتقال الجراثيم من خلال ملامستها.

ولكن إذا باءت كل سبل الوقاية بالفشل وأصابك فيروس الإنفلونزا، عليك أن تلتزم الجلوس في المنزل كي لا تنشر العدوى بين الآخرين.

وفي حالة وجود طارئ لمغادرة المنزل، عليك استعمال المناديل الخاصة عند العطس، وغسل اليدين بانتظام، وينصح المختصون بتناول أدوية الإنفلونزا لتخفيف حدة الرشح، لكن بعد استشارة الطبيب، خاصة لكبار السن والحوامل والأطفال، وفي حالة

خروج الأمور عن نطاق السيطرة؛ ينصح بالتوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج والرعاية المطلوبة.
ويقول تقرير صادر عن مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة: إن شخصا من كل 4 أمريكيين يصاب بالإنفلونزا سنويًّا، فيما يدخل 200 ألف أمريكي المستشفى نتيجة الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الموسمية.

المصدر: بوابة العين الإخبارية

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات