الأربعاء 22/مايو/2024

جمعة الغضب الثامنة.. مواجهات عنيفة بالضفة وغزة

جمعة الغضب الثامنة.. مواجهات عنيفة بالضفة وغزة

اندلعت مواجعهات عنيفة ظهر اليوم الجمعة (20-11) بين قوات الاحتلال الصهيوني والشبّان، في مناطق متفرقة في الضفة الغربية المحتلة، وقطاع غزة، وذلك في الجمعة الثامنة من انتفاضة القدس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، أنها تعاملت 443 مصاباً حتى الساعة الخامسة مساء اليوم، خلال مواجهات في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، منها 54 حي، 61 مطاط، 322 غاز، 6 سقوط وحروق.

ففي مدخل البيرة الشمالي، أصيب شاب برصاصة في رأسه خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من حاجز “بيت إيل”.

كما أصيب 4 مواطنين، بالرصاص المطاطي في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية بلعين غرب رام الله.

واندلعت مواجهات واسعة بين قوات الاحتلال والمواطنين في حي النقار غربي مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود إن أعدادا كبيرة من الشبان يخوضون مواجهات مع الاحتلال على المدخل الغربي لمدينة قلقيلية في حي النقار الذي يشهد مواجهات يومية.

وأشار إلى وقوع أكثر من 100 بالاختناق والرصاص المطاطي وسط مواجهات مستمرة وإطلاق كثيف للقنابل الغازية من قبل جنود الاحتلال.

مواجهات الخليل

 وفي الخليل أصيب 13مواطنا أحدهم بالرصاص الحي؛ حيث اندلعت مواجهات في بلدة حلحول، بين عشرات المتظاهرين وقوات الاحتلال، التي اتخذت من عربات المواطنين دروعا لها.

وفي الأثناء، اندلعت مواجهات عنيفة في منطقة رأس الجورة شمال الخليل، في أعقاب تشييع الشهيد شادي عرفة.

وأطلقت سلطات الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المسيل للدموع والرصاص الحي والتوتو، باتجاه عشرات الشبان تجمهروا في منطقة رأس الجورة تعبيرا عن رفضهم لقرار الإحتلال حظر الحركة الاسلامية الشمالي برئاسة الشيخ رائد صلاح، والذي صدر مؤخرا واستجابة لدعوة وجهتها حركة حماس ضمن فعاليات جمعة الغضب التي تدعوا اليها حركة المقاومة الإسلامية حماس في كل جمعة.

وأكد شهود عيان أن عددا من االشبان أصيبوا برصاص القناصة وجنود الاحتلال المنتشرة على أسطح بعض المنازل منذ صباح اليوم.

وأفادت تلك المصادر أن الاحتلال استهدف الصحفيين بشكل مباشر وأصاب اثنين منهم وهما: مهند الشريف وشادي القواسمي اللذان يعملان لصالح وكالات محلية في المدينة، وجرة نقلهما إلى مشفى الأهلي فيما نقل مصابون آخرون إلى مستشفى الميزان القريب من الحي.

إلى ذلك انتشرت قوات الاحتلال في منطقة الصعبية الواقعه بين مدينة الخليل ودورا ظهر اليوم الجمعه، وقامت بأعمال تفتيش في المنطقة دون معرفة الأسباب. 

كما اندلعت مواجهات في بلدة بيت عوا، غرب الخليل.

بيت لحم

وفي بيت لحم، تجمع مئات المستوطنين على مفرق “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم وقطعوا الطريق أمام المواطنين، في حين تجددت المواجهات مع الاحتلال في مخيم عايدة وعلى مدخل بيت لحم الشمالي، 

مواجهات غزة

وفي قطاع غزة، اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبّان الذين توافدوا إلى المناطق الشرقية والشمالية، أسفرت عن إصابة أكثر من 25 مواطناً بجروح بعد ظهر اليوم الجمعة (20-11) جراء إطلاق نار من قوات الاحتلال إلى الشرق من قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، إن عدد المصابين برصاص الاحتلال ارتفع إلى أكثر من 25 مصاباً أحدهم وصفت حالته بالخطيرة.

وذكر أن ثماني مواطنين أصيبوا شرق الشجاعية أحدهم أصيب بقنبلة غاز مباشر، وثلاثة أصيبوا شرق مخيم البريج، فيما سجلت إصابة واحدة قرب معبر بيت حانون شمال القطاع، لافتاً إلى أن غالبية الإصابات تركزت في الأطراف وجرى نقلهم للمشافي المحلية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

هنية ووفد قيادة حماس يشارك في تشييع رئيسي

طهران - المركز الفلسطيني للإعلام شارك إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ووفد من قيادة الحركة في تشييع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي...