الإثنين 20/مايو/2024

الجولة اليومية في الإعلام العبري11 إبريل

الجولة اليومية في الإعلام العبري11 إبريل

يقدم قسم الترجمة والرصد في “المركز الفلسطيني للإعلام”، الجولة اليومية لأبرز الموضوعات التي اهتمت بها وسائل الإعلام العبرية لهذا اليوم 11 نيسان (إبريل) 2015.

* نشر موقع “والاه” العبري خبر اعتقال مواطن ألباني للاشتباه به بقتل مواطن يهودي في ألمانيا قبل أيام حيث أن المواطن الألباني والذي يبلغ من العمر 28، التقى بيهودي الماني، في برلين وذلك خلال الأسبوع الماضي وبعد ذلك بيوم قام بقتله والفرار الى التشيك، حيث قبضت عليه الشرطة التشيكية بالقرب من الحدود الالمانية بعد قرار اوروبي باعتقال المشتبه، ولغاية الان لم يتم تحديد الدافع الذي ادى به الى القتل.

* زعم موقع صحيفة “يديعوت احرنوت” أنه تم القبض يوم الجمعة المنصرم على خلية “إرهابية” مكونة من 11 عصوا، حيث خططت الخلية للحصول على مواد متفجرة وتنفيذ هجمات في مدينة برشلونة ضد مكتبة يهودية وأهداف تتبع للجالية اليهودية هناك، وذكر المصدر أنهم كانوا يخططون لاستهداف مصلى يهودي ومؤسسات يهودية اخرى، في حين ان بعض افراد هذه الخلية كان يتبع لتنظيم “إرهابي” يحمل فكر “داعش”.

* ذكر مراسل الجنوب في القناة الـ10 نبأ اصابة كنيس يهودي في مستوطنة نتيف هعسرا، المحاذية للقطاع حيث أن رصاصة يبلغ سمكها 7،62 أصابت المصلى في الوقت الذي سبق بقليل موعد الصلاة.

وذكرت القناة على لسان مراسلها أن المواطنين اشتكوا من نشاطات حماس في الآونة الأخيرة، حيث وصفوها بانها تعد العدة للجولة القادمة على مرأى منهم، التقديرات في الجيش بعد التحقيقات الاولية بان هذا حادث غير متعمد وعابر، في حين أثار هذا الحدث صخبا لدى السكان الذين قالوا إن الحكومة وعدتهم بأن حماس لن تستطيع رفع راسها بعد عملية الجرف الصامد، إلا أنهم لاحظوا بأن حماس تجري تجارب صاروخية باتجاه البحر، وأقامت ثكنات عسكرية بالقرب من الحدود، وأضاف السكان أن زيارات القيادات الامنية لم تؤدي في نهاية المطاف الى تحسين الوضع الامني.

* ذكر موقع “ريشت بيت” الصهيوني نبأ اصابة جندي صهيوني بجراح طفيفة إثر إلقاء الحجارة على الجنود في مواجهات الجمعة في بلدة بيتونيا. في حين دارت مواجهات بالامس في كل من بيت امر والخضر وسنجل. وأفاد الموقع أيضا بإصابة سائق حافلة في شارع 60 بالقرب من القدس بجراح إثر تعرضه لالقاء الحجارة من قبل شبان فلسطينيين. وذكر موقع ايضا انه قامت وحدات جيش الدفاع باحباط عملية بالقرب من الحدود من غزة حيث تسلل فلسطيني وبحوزته سكين ومواد متفجرة ، وتم القبض عليه وذلك يوم الخميس 942015.

* نقلا عن صحيفة معاريف: صرح ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بان امريكا باستطاعتها تدمير الترسانة النووية الايرانية في ليلة واحدة، واضاف قائلا باستطاعتهم فعل ذلك كما كان الأمر في اغتيال أسامة بن لادن في ليلة واحدة، وصرح بأن تورط أمريكا في مشاكل عدة من حول العالم قد اضطرها للقيام بتوقيع الصفقة مع إيران.

وحول المساعدات والدعم الأمني من الجانب الأمريكي للجانب الصهيوني فقد أجاب بأن الدعم الأمني لم يسبق له مثيل ولا يوجد أي شكوك أو تخوفات بشانه.

* كشفت تقديرات وتقارير امنية واستخباراتية اسرائيلية ان المرحلة المقبلة ستشهد تصعيدا  في الضفة الغربية  واوضحت التقارير أن سبب التصعيد المتوقع هو اعلان إسرائيل عن تحويل اموال الضرائب للسلطة في حين لم يتم تنفيذ هذا الأمر، وإن هذا الشي سيؤدي الى انفجار الوضع في الضفة الغربية، واستدلت التقارير بعملية الطعن التي حدثت الخميس في تاريخ 842015 وبأنه رغم الاحتياطات والاستنفار في الجيش لقدوم عيد الفصح الا ان المواطن الفلسطيني نجح بتنفيذ عملية الطعن، وبينت التقارير ان الوضع الامني شهد تحسنا لكنه اخذ بالتدهور في الآونة الاخيرة.

كما يذكر أنه في الشهر الماضي قام الجيش الاسرائيلي باعتقال ما يزيد عن 200 فلسطينيا غالبيتهم خطط لأعمال عنف ضد أمن “إسرائيل”، وهناك تخوفات من انهيار السلطة نظرا لان الوضع الاقتصادي يمر في ضائقة وعجز، ولأن الشارع الفلسطيني اصبح يطالب رئيس السلطة ابو مازن بتحقيق تقدم في الساحة الدولية امام اسرائيل.

* نقلا عن معاريف فإن تحسنا طفيفا طرأ على صحة الجندي الذي اصيب بالقرب من مستوطنة شيلو، كما أفاد مستشفى “شعري تسيدك” يذكر أن الجندي أصيب يوم الأربعاء المنصرم إصابة بالغة جراء قيام فلسطيني بطعنه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات