الإثنين 20/مايو/2024

الجولة اليومية في الإعلام العبري 6 إبريل

الجولة اليومية في الإعلام العبري 6 إبريل

يقدم قسم الترجمة والرصد في “المركز الفلسطيني للإعلام“، الجولة اليومية لأبرز الموضوعات التي اهتمت بها وسائل الإعلام العبرية لهذا اليوم 6 نيسان
(إبريل) 2015.

* في مقابلة مع نيويورك تايمز دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الليلة (الاثنين) عن الاتفاقية النووية مع إيران ووصفها بفرصة المرة الواحدة لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي ولتحقيق الشعور بالأمن في منطقة الشرق الأوسط. كما أصر أن أمريكا ستقف بجانب إسرائيل وتدافع عنها وأنه يعطي أهمية خاصة للعلاقات الأمريكية – الإسرائيلية.

وأضاف أن هذه كانت فترة صعبة في العلاقات بين البلدين ويجب أن نتفهم بأنه يوجد خلاف بالرأي بين الدولتين لكن هذا لا يعني أنه هو ضد دولة إسرائيل كما أشار إلى أن أمريكا سوف تعمل على أن لا يُحدث هذا الاتفاق أي خلل في التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة وأن في حال تعرضت إسرائيل لهجوم فإن أمريكا سوف تقف إلى جانبها وفي أثناء حديثه توجه إلى المواطنين الإسرائليين، وقال لهم لا يوجد هناك أي صيغة بديلة عن العمل الدبلوماسي أو طريق آخر لمنع إيران من الحصول على السلاح النووي كما قال إنه يشعر بالإساءة الشخصية عندما يتهمونه بأنه ضد إسرائيل وأن الخلاف في وجهات النظر لا يعني أنه ضد دولة إسرائيل كما أوضح أنه سيحافظ على حقه كرئيس في التوقيع على الاتفاقيات الدولية من دون أخذ موافقة الكونغرس (واللاه).

* مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو تطرقت إلى التهديد الذي أطلقه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية بسبب رفض إسرائيل تحويل اموال السلطة من العائدات الضريبية بكاملها حيث يوجد للسلطة دين على إسرائيل مبلغ قيمته 2 مليار شيكل،  وذكر المصدر أن إسرائيل حولت للسلطة الأموال التي تستحقها، وذلك بحسب الاتفاقيات بعد أن تم خصم جزء من الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء وسلطة المياه والمستشفيات الإسرائيلة، وفيما يتعلق بادعاء السلطة فالحديث عن ادعاءات جزء منها جديدة نسمعها لأول مرة وليس لها أساس والأخرى مكررة تم رفضها سابقا وهذه الادعاءات يتم عرضها اليوم لأسباب سياسية وبدافع خلق أزمة وقد قامت إسرائيل بوضع أمريكا بصورة الأمر وأبلغتها بان إسرائيل مستعدة لتحويل المبالغ التابعة للسلطة الفلسطينية التي رفضت السلطة استلامها في أي وقت تريد (واللاه).

* أصدر وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون تصريحا حول التفاهمات التي تم التوصل إليها بين إيران والدول العظمى فيما يتعلق بالمشروع النووي الإيراني وقال “إن إطار الاتفاق بين إيران والدول العظمى هو إنجاز إيراني ضخم وخطأ تاريخي للغرب. فإيران هي وحش إرهابي تمول وتدرب وتسلح منظمات وكيانات بهدف زرع الدمار والخراب داخل أنظمة موالية للغرب في الشرق الأوسط وفي العالم كله ولا يوجد عندها أي نية لأن توقف هذه التصرفات فإيران عندها الرغبة أن تستمر في تصدير الثورة من خلال أذرعها الإرهابية الممتدة. ففي إطار هذا الاتفاق سوف تنجح إيران بإعادة تأهيل اقتصادها بعد أن يتم إزالة العقوبات وإدخالها مجددًا من البوابة الرئيسية إلى الأسرة الدولية” (واللاه).

* نقل موقع واللاه الإخباري أن 3 فلسطينيين غير مسلحين نجحوا بالأمس عصرًا (الأحد) في تجاوز الجدار الحدودي من المنطقة الجنوبية لقطاع غزة وتم القبض عليهم بمحاذاة كيبوتس باري على يد الجيش الإسرائيلي (واللاه).

* في اعقاب تسريبات في اسئلة امتحان البسيخومتري قرر المركز الوطني للامتحانات إلغاء أحد أجزاء امتحان البسيخومتري بعد أن تبين أن هذه الأسئلة كانت قد سربت سابقا (معاريف).

* اكشفت الشرطة الاسرائيلية في القدس عن مختبر لإنتاج ألمخدرات حيث وجد داخل المختبر آلاف الكبسولات المعبئة بمواد مخدرة كما وجدت كمية من بذور نبات ينتج مادة الهرويين وقائمة طويلة من المواد المنشطة والأدوات التي تستخدم في صناعة المخدرات (معارف).

* في تقرير يلخص استخلاصات العبر كما ارتأتها لجنة الانتخابات المركزية في سرائيل كتب القاضي سليم جبران رئيس لجنة الانتخابات “أن رحلة الانتخابات الى الكنيست العشرين كما هو الحال في المعارك الانتخابية في العقدين الماضيين جرت بالاستناد إلى قانون الانتخابات منذ عام  1959 الذي يحدد ضوابط مختلفة للدعاية الانتخابية إلا أن هذا القانون لم يعد صالحا كونه لا يتطرق لعالم الإنترنت لذلك يجب العمل على تحديث القانون بما يتناسب مع الواقع الحالي لذلك يوجد حاجة ماسة لتشكيل لجنة وطنية تقوم بدراسة القانون من جذوره، وعليه قام جبران بالتوجه الى رئيس الدولة روفن رفلن لاتخاذ قرار بتشكيل اللجنة الذي وافق بدوره على تشكيل اللجنة كما وافقت رئيسة محكمة العدل العليا السابقة القاضية دوريت بنش على ترأس هذه اللجنة (معاريف).

v أوردت صحيفة معاريف أن المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي سوف تتجدد حيث سيلتقي وفد حزب الليكود مع طاقم من حزب البيت اليهودي وسيكون هذا اللقاء الرابع منذ بدء المفاوضات لتشكيل الحكومة وأضافت الصحيفة أن هناك تفاهمات انجزت مع حزب البيت اليهودي حول قضايا مثل مشاريع قوانين،  وأمور جوهرية اخرى لكن نقطة الخلاف بين الطرفين التي ما زالت قائمة تتعلق في مسألة الحقيبة التي ستمنح لرئيس حزب البيت اليهودي ( نفتلي بينت).

ففي الوقت الذي يطالب البيت اليهودي في حقيبة وزارة الخارجية بالإضافة إلى حقيبة وزارة التعليم إلا أن الليكود يرفض هذه المطالب، مما خلق حالة من التوتر وتبادل الاتهامات وصلت لدرجة صدور تهديدات من البيت اليهودي بسحب التوصية التي قدمت لرئيس الدولة بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة.

وذكرت مصادر في حزب البيت اليهودي انهم غير متفائلين في إمكانية احداث اختراق في جولة المفاوضات التي ستعقد اليوم (معاريف).

* في مقابلة أجراها رئيس الحكومة نتنياهو مع CNN قال معلقا على الاتفاقية النووية مع إيران إنه ما زالت هناك إمكانية للوصول إلى اتفاق أضل وقال إنه يوجد هناك خيار ثالث عدا عن الصفقة أو الحرب متمثلا في مواصلة الضغط على إيران للوصول إلى اتفاق أفضل. وفيما يتعلق بعلاقته بالرئيس الأمريكي قال “أنا أثق به بأنه سيعمل ما يعتقد انه الأفضل لأمريكا ” (معاريف).

* أصدرت قيادة المنطقة الوسطى تحذيرًا لوجود علامات لتحركات لنشطاء الذراع العسكري لفتح في منطقة الضفة الغربية، وتوجه هذه التحركات حاليا ضد السلطة الفلسطينية لكن هناك تخوف كبير من ان توجه ضد إسرائيل. وذكرت التحذيرات أن الاتفاقية التي وقعت في عام 2007 والتي نصت على إصدار إعفاء ل 170 مطلوبا بمقابل تسليم أسلحتهم وتخليهم عن نشاطاتهم المعادية لإسرائيل قد نجحت في تحقيق أهدافها خلال السنوات الماضية ألا أنه حاليا نشهد عملية يقظة لتحركات من قبل شبان فلسطينيين لم يكونوا جزءا من الاتفاق السابق وتتركز معظم هذه النشاطات في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية الذين يقومون بتحدي السلطة الفلسطينية ألا أن هذا الأمر خلق تخوفا لدى قيادة المنطقة الوسطى في أن توجه هذه النشاطات ضد إسرائيل خصوصا في حال نشبت مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تتعرض لها السلطة الفلسطينية (معاريف).

* أوردت صحيفة هآرتس قبل قليل نقلا عن وزارة الجيش أنه تم الإمساك بوسائل إلكترونية على معبر كرم أبو سالم كانت معدة للتهريب إلى منظمات إرهابية (هارتس).

* سمحت الشرطة بالنشر انه تمت خلال الليلة الفائتة باعتقال 20 عضو في منظمة إجرامية في منطقة الوسط ( هآرتس).

* بحسب مصادر من حزب المعسكر الصهيوني فإن تقديراتهم تشير إلى أنه خلال الأسابيع القريبة من المتوقع أن يقوم رئيس الحكومة نتنياهو بالطلب منهم للانضمام إلى الائتلاف ألحكومي وبحسب المصدر فإن المسألة الإيرانية ستكون الاساس المشترك في تشكيل حكومة الوحدة. (هارتس ).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات