الأحد 16/يونيو/2024

الإعلامي الحكومي يرحب بقرار طلب إصدار مذكرات اعتقال لنتنياهو وغالانت

الإعلامي الحكومي يرحب بقرار طلب إصدار مذكرات اعتقال لنتنياهو وغالانت

غزة –  المركز الفلسطيني للإعلام

رحب سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم الاثنين، بقرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحقّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يواف غالانت، لتورطهما في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية والعدوان والجرائم ضدَّ الإنسانية بحقّ الشعب الفلسطيني.

وقال معروف في تصريح صحفي وصل المركز الفلسطيني للإعلام: “نرى في إصدار هذه المذكرات خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح، رغم كونها جاءت متأخرة”.

وأشار إلى أنها جاءت بعد مطالبات ومناشدات عديدة وتزويد المحكمة بمئات الأدلة على الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال بتوجيهات مباشرة من المستوى السياسي منذ السابع من أكتوبر.

وأكد أن هذه الخطوة بحاجة للاستيفاء عبر إصدار أوامر توقيف وإحضار ضدّ كافة المسؤولين، السياسيين والعسكريين، من قادة الاحتلال الذين أعطوا الأوامر، والجنود الذين شاركوا في ارتكاب الجرائم طبقاً لنظام روما المؤسس للمحكمة.

واستهجن أن تترافق هذه الخطوة مع إصدار قرارات مشابهة بحق بعض من القيادات الفلسطينية، “في مشهد ساوت فيه المحكمة بين الضحيَّة والجلاّد”.

ولفت معروف إلى أن هذا الإجراء من المحكمة تم دون توضيح الأساس القانوني المستند عليه، والاكتفاء بالإشارة لادعاءات ساقها وروجها الاحتلال ضمن دعايته عن أحداث ٧ أكتوبر، وغالبيتها ثبت زيفها وكذبها وفبركتها.

وأضاف أن المدعي العام خالف بذلك قواعد التقصي والتثبت القانوني، وتجاوز المواثيق والقرارات الأممية التي أعطت الشعب الفلسطيني وكافة الشعوب الواقعة تحت الاحتلال الحقّ في مقاومة محتلها بكافة الأشكال والصور، بما فيها المقاومة المسلحة، خاصَّة ميثاق الأمم المتحدة حسب ما نصَّت عليه المادة (51).

ودعا معروف المدّعي العام للمحكمة للتراجع عن قراره بحق قيادات الشعب الفلسطيني، وإلغاء مذكرات التوقيف الصادرة بحقهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات