الأحد 28/أبريل/2024

النكبة ومخططات تصفية الوجود الفلسطيني داخل إسرائيل

غسان مصطفى الشامي

تمر علينا في هذه الأيام ذكرى أليمة على قلوبنا … ذكرى الوجع والألم الكبير …ذكرى ما حل بالشعب الفلسطيني من جراء احتلال أرضه وتهجيره قسرياً من بلاده فلسطين .. تمر علينا ذكرى نكبة 1948 .. وتستمر معاناتنا وعذاباتنا ويتواصل التدمير والخراب والممارسات العدوانية الشرسة ضد أبناء الشعب الفلسطيني ، فقد خُطط لهذا الشعب أن يندثر في عالم القوة والبطش، وان تَنسى الأجيال ما حَدث، وان تَبقى فلسطين في عَالم النسيان ضائعة ممحوة عن خريطة العالم الأرضية والسياسية …

* إن ما حدث مع النائب العربي في الكنيست ” الإسرائيلي ” الدكتور عزمي بشارة ، لم يكن من قبيل الصدفة إنما هو استمرار لنهج الكيان الغاصب في الاضطهاد والتصفية ضد الوجود الفلسطيني داخل ما تُسمى ” إسرائيل ” ، فقد كُشف مؤخراً النقاب عن تقرير داخلي لجهاز الأمن العام ” الإسرائيلي” ( الشاباك ) هدد فيه فلسطينيي الداخل ( عرب 48) ، بقمع أي نشاط لهم يمس بطابع دولة ” إسرائيل ” اليهودي و الديمقراطي، حتى لو كان هذا النشاط قانونيا!!،  فيما وصف التقرير فلسطينيي الداخل  بأنهم خطر استراتيجي على ” إسرائيل ” ، فيما اعتبرهم مؤتمر ” هرتسليا ” الأول عام 2000 خطراً ديمغرافياً كبيراً تتولد عنه بالضرورة فكرة ” الترانسفير ” ( الترحيل ) .

إن ما حدث مع النائب العربي د. بشارة يمثل استمراراً لسياسات الترانسفير الإسرائيلية المتبعة منذ نكبة ( 1948) واستمراراً للمخططات والمؤامرات العنصرية ضد فلسطينيي الداخل ، واستمراراً للحملات الشرسة التي تشنها أجهزة المخابرات ” الإسرائيلية ” ضد الدكتور بشارة وأقطاب العمل السياسي الفلسطيني في الداخل .. كما تَظهر العنصرية والتفريق في الحقوق بحق عرب 48 ، في معظم مناحي الحياة العامة في العمل وفي الدراسة وفي جميع المرافق العامة والخاصة ، فهم يعاملون معاملة قاسية وكأنهم لاجئون بالرغم من أنهم مواطنون وليس لهم حق في العيش على أرضهم السليبة !!

إن العنصرية ” الإسرائيلية ” أدت إلى الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في الجليل والمثلث وتدمير أكثر من ( 450) قرية وتهجير سكانها البالغ عددهم ( 1800) نسمة ، إضافة إلى إخطارات إخلاء بيوت فلسطينيي الداخل  تمهيدا لهدمها واختلاق الحجج الواهية فضلا عن أشكال المعاناة المستمرة التي يعاني منها فلسطينيو الداخل والهدف هو دفعهم للرحيل عن أرضهم وترك حقوقهم وتكرار مآسي ومشاهد النكبة ، يوم أن هُجر آباؤنا وأجدادنا من اراضهيم تحت سطوة السلاح ، وهاهي النكبة تتكرر معنا كل يوم وتستمر سياسات الترانسفير التي يتعبها المحتل ” الإسرائيلي ” ويستمر الألم والجرح الكبير ..

إن الوجود الفلسطيني العربي داخل ” إسرائيل ” يتعرض باستمرار الى حملات التصفية التي استخدمها الاحتلال ” الإسرائيلي ” بصورة مخططة ومدروسة من اجل الضغط على المواطنين العرب ودفعهم الى الرحيل والهجرة عن بلدهم فلسطين ..

فقد بدأ الاستهداف الإسرائيلي للوجود الفلسطيني في الداخل مع بدايات النكبة وقيام الكيان ” الإسرائيلي ” الغاصب ، ومع ذلك تواصل النضال الفلسطيني العربي من اجل إحقاق الحقوق الوطنية والشرعية للشعب الفلسطيني داخل ” الخط الأخضر ” في إطار المطالبة بدولة لكل المواطنين ، فيما تعرض فلسطينيو الداخل رجالاً ونساءً وقيادات ورموزا إلى القمع والتنكيل والاعتقال ودفعوا الثمن الكبير فقدموا الشهداء والجرحى والأسرى من اجل نيل حقوقهم الشرعية على أرضهم فلسطين .

ومن ضمن مخططات الاستهداف الإسرائيلية ، استهداف الوجود العربي في ” الكنيست ” والذي يسعى دوما للدفاع عن الحقوق السليبة والعمل على الوقوف في وجه المؤامرات والمخططات التي تسعى لإنهاء وجودهم على أرضهم وتصفية قضيتهم والتنكر لحقوقهم الشرعية ، فقد طرح احد أعضاء الكنيست ” الإسرائيلي ” مشروع قرار أطلق عليه ” قانون بشارة ” يقضي بإقالة عضو الكنيست من منصبه ، حيث سيصبح لأول مرة في ” اسرائيل ” بالإمكان إقالة عضو الكنيست من منصبه ، وذلك بموجب قانون يتيح إقالة أعضاء ” كنيست ” ، كما يتيح القانون سحب كافة الامتيازات والصلاحيات الممنوحة لهذا العضو الذي تقدم ضده لائحة اتهام ، وفي حالة عدم حضوره للمحاكمة يبقى عضو كنيست دون أية امتيازات أو صلاحيات ، أما الجزء الثاني من الاقتراح فهو يتضمن إمكانية إقالة عضو ” كنيست ” في حالة عدم حضوره للمحاكمة عن طريق جمع تواقيع عشرين عضواً من أعضاء الكنيست وتقديمها للمستشار القضائي ..

* إن مشاريع ومخططات تصفية الوجود الفلسطيني داخل ” إسرائيل ” مستمرة ومتواصلة فيما تتبع الحكومة الإسرائيلية مختلف الأساليب بهدف إنهاء وجودهم وإنكار وجحد حقوقهم المشروعة في أرضهم السليبة فلسطين ، وهذا يتطلب منا جهداً كبيراً من اجل الوقوف في وجه المخططات والمؤامرات والعمل على إفشالها وذلك من خلال الفعاليات الفلسطينية الداعمة لقضاياهم والمساندة لحقوقهم الشرعية …

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات