السبت 27/أبريل/2024

مظاهرات ساخطة وأعلام فلسطينية تستقبل بوش في العواصم اللاتينية

مظاهرات ساخطة وأعلام فلسطينية تستقبل بوش في العواصم اللاتينية

تتصاعد موجة المظاهرات المنددة بالرئيس الأمريكي جورج بوش وجولته اللاتينية، في دول أمريكا الوسطى والجنوبية التي يزورها، بينما رفع المتظاهرون المحليون الأعلام الفلسطينية ضمن لافتاتهم وراياتهم تعبيراً عن مناهضتهم للسياسة الخارجية الأمريكية.

فقبل وصول بوش إلى عاصمة أورغواي مونتفديو يوم السبت كان هناك ما يزيد على سبعة آلاف شخص يتظاهرون فيها ناعتين إياه بالإرهاب والفاشية. ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وفنزويلا وكوبا والأورغواي، بينما ردّدوا هتافات من قبيل “بوش فاشي، إنك أنت الإرهابي”.

وتحوّلت زيارة الرئيس الأمريكي إلى عبء أمني كبير على الدول التي يزورها، بالنظر إلى حجم الإجراءات المشددة التي تم اتخاذها لحمايته، والتدابير الاستثنائية المعتمدة لهذا الغرض.

وقد رافقت مظاهرات جماهيرية حاشدة جولة بوش في كل محطة من محطاته في أمريكا اللاتينية، للتعبير عن كونه غير مرغوب به شعبياً ورفضاً للسياسات الحربية والخارجية التي ينتهجها.

وبينما شهدت العاصمة الكولومبية بوغوتا مظاهرات واسعة تقدمها طلبة الجامعات؛ فقد حمل المتظاهرون في مدينة ساو باولو البرازيلية شعارات تصف بوش “بالعدو الأول للإنسانية”، محذرين من أنه داعية حرب وأكبر متسبب في تلوث كوكب الأرض الذي يواجه معضلة مناخية.

وبدوره؛ هاجم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز خطط بوش للطاقة ومكافحة الفقر في أميركا اللاتينية، واصفاً إياه بأنه “رمز الهيمنة”، ومعتبراً أنه يتصرف كـ “ذئب في ثوب حمل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات