عاجل

الثلاثاء 14/مايو/2024

الانتهاكات الإسرائيلية في محافظة القدس المحتلة خلال شهر كانون أول/ 2006

الانتهاكات الإسرائيلية في محافظة القدس المحتلة خلال شهر كانون أول/ 2006

المقدمة

يصدر “الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس” ، تقريره الشهري حول الإنتهاكات الإسرائيلية في محافظة القدس وضواحيها، حيث يغطي التقرير الفترة الواقعة ما بين 1 – 31 /12/2006. والجدير بالذكر أن هذا التقرير يتم إصداره بالتعاون مع ” مركز القدس للديمقراطية وحقوق الانسان” عضو الإئتلاف ، في ظل تزايد واضح للانتهاكات الاسرائيلية.

فقد واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي إقتراف المزيد من جرائم الحرب ضد الأراضي الفلسطينية المحتلة وضد المواطنين الفلسطينيين .

وفي محافظة القدس واصلت إرتكاب المزيد من الإنتهاكات الخطيرة والجسيمة لحقوق الإنسان، التي تتنافى مع أحكام القانون الدولي، وقواعد القانون الدولي الإنساني، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وفيما يلي تلخيصاً لها :

·مصادرة الأرض وتوسيع وبناء المستوطنات، ومواصلة بناء جدار الفصل  العنصري في القدس  المحتلة ومحيطها:

· سلطات الاحتلال تقيم بوابة حديدية جديدة في الجدار على الطريق الرئيسي الذي يربط بين مفرق الضاحية الرئيسي المؤدي لمدينة القدس ومدينة رام الله.

· المحكمة العليا الاسرائيلية ترفض أحد الالتماسات ضد مسار جدار الفصل العنصري شمال القدس، في منطقة الرام وضاحية البريد. واعتبرت أنه لا يمس بالمواطنين بشكل خطير وشديد.

· وزير الدفاع الإسرائيلي يصادق على الـمسار الأصلي لجدار الفصل العنصري الـمحيط بمستعمرة (معاليه أدوميم)، بما يضع 64 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية في الجانب الإسرائيلي من الجدار ويقسم الضفة الغربية إلى شطرين، في حين يعزل مدينة القدس نهائياً عن الضفة الغربية.

·فرض الإغلاق والحصار على القدس وممارسة سياسة التطهير العرقي ضد المقدسيين:

· قوات الاحتلال ، تغلق حاجز حزما شمال شرق القدس، أمام سيارات المواطنين المقدسيين دون شرح الأسباب.

· تشديد الاجراءات على الحواجز العسكرية المحيطة بالقدس عشية عيد الاضحى.

·الاعتداء على المقدسات الدينية وانتهاك حرية العبادة وحق ممارسة الشعائر الدينية:

· منع 4 شبان مقدسيين من دخول الاقصى فترة 5 ايام.

·هدم المنازل والاستيلاء عليها ورفض منح تراخيص البناء وانتهاك الحق في السكن وفرض الضرائب:

سلطات الاحتلال تهدم منزلين في القدس الأول في حي الطور والثاني في حي رأس العمود

. أفراد جباية الضريبة الإسرائيليين معززين بقوات من الشرطة وحرس الحدود، يقومون بنصب حواجز فجائية في شوارع القدس ويوقفوا السيارات دون سابق إنذار ويفحصون أرقامها دون أي مراعاة للوقت أو إبداء أي اكتراث لمن داخل السيارة.

.الآليات الإسرائيلية التابعة لبلدية القدس تهدم الطابق الثالث من بناية سكنية في حي باب السلسلة بالبلدة القديمة بالقدس يعود للمواطن محمد عاشور الرازم بدعوى عدم الترخيص.

· هدم منزل في العيسوية بحجة عدم الترخيص .

· هدم منزل في مخيم شعفاط بالقدس بحجة عدم الترخيص

·مداهمة البلدات والأحياء المقدسية والتوغل فيها ومداهمة المنازل وشن حملات الإعتقال بحق المواطنين :

· قوات كبيرة من حرس الحدود والمخابرات الإسرائيلية، تقتحم قرية أبو ديس شرقي القدس، وتعتقل  طفلين . هما: حسن صبري بدر (16 عاماً) وأثير محمود عليان (14 عاماً).

· المحققون الإسرائيليون يعتدون على المعتقل حكم أبو رومي من العيزرية بالجنازير.

·الإعتداء على حق الحياة والسلامة البدنية والتنكيل بالمواطنين والإعتداء عليهم:

· جنود الاحتلال يحتجزون عدداً من سيارات النقل العمومي التي تحمل لوحات تسجيل فلسطينية في منطقة جبل الصمود بضاحية البريد، شمال القدس المحتلة، وتنكّل بالسائقين.

·الاعتداء على حرية الرأي والتعبير وانتهاك الحريات والحقـوق المدنية و السياسية:

السلطات الاسرائيلية ترد على التماس نواب حماس لاعادة هوياتهم المقدسية وتتهمهم بانتهاك الولاء لاسرائيل.

·إنتهاك حق التعليم لطلبة القدس وممارسة سياسة التمييز العنصري ضد مدارسهم وعدم تلبية إحتياجاتها الضرورية:

· محكمة العدل الاسرائيلية اعتبرت ان الحظر الذي يفرض بشكل منتظم على دخول الطلاب الفلسطينيين الى الاراضي الاسرائيلية مبالغ فيه، وامرت الجيش بوضع معايير محددة لدخول الطلاب الفلسطينيين، حسب مسؤولين في المحكمة.

التفاصيل:

وفيما يلي تفاصيل الإنتهاكات الإسرائيلية خلال كانون الأول 2006 في محافظة القدس، التي تشمل المدينة والبلدات والقرى التابعة لها ضمن العناوين والمحاور التالية:

أولاً: مصادرة الأرض والتوسع الأستيطاني ومواصلة بناء جدار الفصل  العنصري في القدس  المحتلة:

واصلت سلطات الاحتلال أعمال بناء جدار الفصل العنصري في محيط القدس، وخاصة في منطقة ضاحية البريد وضاحية الاقباط ، وفي حزما – عناتا – شارع حزما – جبع ، وفي أبوديس والعيزرية والشياح قرب جامعة القدس، وفي السواحرة الشرقية ، وفي بيت سوريك – بدو- الجديرة – بير نبالا ، وفي بيت حنينا وغرب قرية الجيب وفي قرية قطنة، كما وسّعت النشاطات الاستيطانية في الـمستوطنات الاسرائيلية الـمقامة على اراضي القدس والضفة الغربية.

الأحد 3/12/2006: واصلت سلطات الاحتلال أعمال بناء جدار الفصل العنصري في ضاحية البريد، وأقامت بوابة حديدية جديدة في الجدار على الطريق الرئيسي الذي يربط بين مفرق الضاحية الرئيس المؤدي لمدينة القدس ومدينة رام الله، ولن يتمكن أحد من دخول هذه البوابة بعد إكتمال بناء الجدار بدون تصريح مرورمن سلطات الإحتلال.

الأربعاء 13/12/2006: رفضت المحكمة العليا الاسرائيلية بتركيبة 7 قضاة برئاسة رئيس المحكمة السابق، أهارون براك، وبأغلبية 6 قضاة مقابل قاض واحد، أحد الالتماسات ضد مسار جدار الفصل العنصري شمال القدس، في منطقة الرام وضاحية البريد.
ورفضت العليا قبول تعديل المسار واعتبرت أنه لا يمس بالمواطنين بشكل خطير وشديد، وخلافاً لما تم التأكيد عليه، جاء في القرار أن مسار الجدار لا يهدف إلى ضم مناطق إلى إسرائيل، وأن الاعتبارات هي أمنية فقط..  وجاء أن القاضية مريام نؤور، كانت الوحيدة التي وافقت على قبول التماس سكان الضاحية بتغيير مسار الجدار الذي يقطع الحي في وسطه. ومع ذلك، قررت المحكمة أن سكان القدس ممن يحملون بطاقة الهوية الشخصية الزرقاء (الإسرائيلية) سيحتفظون بحقوقهم، حتى بعد انتقالهم إلى الجانب الثاني من الجدار. 

واستنكر سرحان السلايمة، رئيس مجلس الرام المحلي، منسسق اللجنة الشعبية لمكافحة الجدار في القدس، قرار المحكمة، مؤكداً أن القرار من شأنه التعجيل والتسريع باستكمال ما تبقى من الجدار، الذي مزق المنطقة وقتل أوجه الحياة الطبيعية فيها”. ولفت السلايمة، إلى أن القطاع التعليمي على وجه الخصوص سيتأثر سلباً بهذه القرارات، فضلاً عن القطاعات الصحية والتجارية والحياتية الأخرى. وأوضح السلايمة، أن سكان المنطقة بدأوا منذ فترة بهجرة معاكسة باتجاه حدود بلدية القدس، مشيراً إلى أن بلدة الرام بدأت تشعر وسكانها بآثار الجدار منذ فترة، وستزداد المعاناة بعد استكمال بناء الجدار.

وبهذا القرار أعطت المحكمة العليا الإسرائيلية ال

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

غارات إسرائيلية على عدة بلدات جنوب لبنان

بيروت - المركز الفلسطيني للإعلام تجددت الغارات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على عدة بلدات في جنوب لبنان. وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة غارات...