الثلاثاء 21/مايو/2024

قرار بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي قلقيلية لطريق احتلالي

قرار بالاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي قلقيلية لطريق احتلالي

شرعت سلطات الاحتلال الصهيوني بإصدار قرارات تقضي بمصادرة مئات الدنومات الزراعية من أراضي قرى محافظة قلقيلية، لصالح شق شارع أمني جديد.

فقد أصدرت ما تسمى بالإدارة المدنية الصهيونية عدة إخطارات تقضي بمصادرة مئات الدنومات الزراعية من أراضي قرية عزون عتمة وسنيريا ومسحة والزاوية، من أجل تطبيق قرار عسكري صهيوني سابق يحمل رقم 79، يقضي بشق طريق أمني شمال قرية الزاوية الواقعة جنوب مدينة قلقيلية.

والطريق المزمع شقه يهدف إلى “تعزيز الرقابة الأمنية” لجيش الاحتلال، وتأمين حماية إضافية مشددة للمغتصبين الصهاينة الذين يستخدمون الشارع المسمى “عابر السامرة”.

وبدورها؛ فإنّ “اللجنة الشعبية لمواجهة جدار الفصل العنصري” أوضحت لـ “المركز الفلسطيني للإعلام”، أنه وبعد الانتهاء من الطريق الأمني الجديد؛ فإنه سيحتجز مئات الدونمات الزراعية والتي لا يستطيع أصحابها الوصول إليها بسبب الأسيجة المزمع إقامتها.

وبعد استكمال مصادرة الأراضي المنوي شق الشارع من خلالها؛ ستزداد معاناة السكان الفلسطينيين، حيث أوضحت مؤسسات حقوقية تتابع قضايا الجدار التوسعي، أنّ الأراضي الواقعة جنوب شارع “عابر السامره” الاحتلالي القديم، والتي تعود ملكيتها إلى قرى سنيريا وعزون عتمه ومسحة والزاوية؛ يصعب الوصول إليها بسبب إغلاق مدخل عزون الجنوبي المؤدي إلى عابر السامره. كما أنّ الأراضي الواقعة في الجهة الغربية التي تقع داخل سياج مغتصبة “أورانيت” وخارجها؛ لا يُسمح بالدخول إليها إلا بتصريح. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات