الأربعاء 22/مايو/2024

لجنة الأهالي: 173 انتهاكا لأجهزة السلطة بالضفة خلال أكتوبر الماضي

لجنة الأهالي: 173 انتهاكا لأجهزة السلطة بالضفة خلال أكتوبر الماضي

كشفت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة، عن ارتكاب أجهزة السلطة الفلسطينية خلال شهر أكتوبر الماضي 173 انتهاكا، منها 62 حالة اعتقال، و52 حالة استدعاء على خلفية سياسية.
 
وقالت لجنة الأهالي في بيان صحفي: إن اعتداءات السلطة خلال الشهر المنصرم تنوعت بين الاعتقالات التعسفية والاستدعاءات ومداهمة المنازل والاعتداء على المسيرات وغيرها.
 
الاعتقالات السياسية
وأشارت اللجنة إلى أن حملات الاعتقال السياسي توزعت على 23 حالة اعتقال لدى جهاز الأمن الوقائي، و27 لدى جهاز المخابرات العامة، واثنتين لدى الشرطة، إضافة إلى 10 حالات غير موثقة من جهة الاعتقال.
 
وحول التقسيم الجغرافي للاعتقالات، قالت اللجنة: إن محافظة قلقيلية شهدت أكبر عدد من الاعتقالات، حيث كان نصيبها 15 حالة، تليها محافظة الخليل بـ 13حالة، بينما شهدت مدينة نابلس 9 حالات اعتقال، و7 حالات في كلٍّ من جنين ورام الله، و3 حالات في طولكرم، و3 مثلها في بيت لحم، وحالتين في سلفيت، بينما حالة واحدة في كل من القدس وأريحا وطوباس.
 
كما شملت الاعتقالات بحسب مهن المعتقلين؛ طالبين جامعيين، وخمسة معلمين، وخمسة نشطاء، واثنين من أئمة المساجد، مبينة أن من بين المعتقلين الـ62، 29 من الأسرى المحررين، و23 من المعتقلين السياسيين السابقين.

الاستدعاءات السياسية
ووثقت اللجنة 52 حالة استدعاء على خلفية سياسية، كان منهم 23 لدى جهاز المخابرات، و27 لدى جهاز الأمن الوقائي إضافة لحالتين لجهة غير معلومة.
 
وحول التقسيم الجغرافي للاستدعاءات، قالت اللجنة: إن محافظة قلقيلية كذلك شهدت أكبر عدد حيث كان نصيبها 15 حالة، تليها محافظة الخليل بـ 9 حالات، بينما شهدت مدينة نابلس 7 حالات، و6 حالات في رام الله و4 في جنين و3 في طولكرم، و2 في كل من طوباس وسلفيت وبيت لحم والقدس.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات