الخميس 23/مايو/2024

لجنة الأهالي: 164 انتهاكًا للسلطة بالضفة والقدس في يناير

لجنة الأهالي: 164 انتهاكًا للسلطة بالضفة والقدس في يناير

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، إن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة نفذت 164 انتهاكًا ضد المواطنين خلال شهر يناير الماضي، منها 57 اعتقالاً سياسيًّا، و30 استدعاءً، و47 عملية مداهمة، طالت كافة شرائح شعبنا على خلفية انتماءاتهم السياسية، وممارسات ونشاطات أخرى، سواء مقاومة الاحتلال أو حتى أنشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لتقرير صدر عن اللجنة؛ فإن أجهزة السلطة ساهمت في إحباط 6 عمليات مقاومة، وصادرت ممتلكات 6 مواطنين، كما تم رصد 5 حالات لقمع الحريات، و5 حالات إضراب عن الطعام في زنازين السلطة، إضافة لتدهور صحي لحالتين على الأقل.

وأكدت اللجنة أنها أحصت 27 حالة اعتقال نفذها جهاز الوقائي، و21 اعتقالاً نفذها جهاز المخابرات، فضلا عن 9 حالات اعتقال تنقلت بين الوقائي والمخابرات.

وأشارت في تقريرها إلى أن من بين المعتقلين 36 أسيرًا محررًا، و19 معتقلاً سياسيًّا سابقًا لدى نفس الأجهزة، بالإضافة لـ 8 جامعيين، وطالبي مدرسة، وصحفي، و4 حقوقيين و3 موظفين.

وحول التوزيع الجغرافي للاعتقالات، تصدرت طولكرم المحافظات الفلسطينية بواقع 18 معتقلاً، تلتها الخليل بـ 17 معتقلاً، ثم جنين بـ 8 معتقلين، فيما اعتقل 4 في كل من رام الله ونابلس، واثنان في كل من سلفيت وبيت لحم، فيما رصد في كل من القدس وقلقيلية معتقل واحد.

وحول الاستدعاءات، أكدت اللجنة أن الوقائي استدعى 18 مواطنا، و11 استدعتهم المخابرات، فيما استدعت الشرطة مواطنا واحدا، وذلك مما مجموعه 30 حالة استدعاء.

وقد شهدت محافظتا جنين والخليل 8 استدعاءات لكل منها، و7 في طولكرم، و3 في بيت لحم، و2 في سلفيت، وحالة استدعاء واحدة في كل من نابلس ورام الله؛ حيث شملت عددًا من المعتقلين السياسيين والأسرى المحررين وعددا من الطلبة.

ومن أبرز انتهاكات السلطة خلال يناير، إحباط الأجهزة الأمنية عملية إطلاق نار كانت ستنفذ في “تل أبيب”؛ حيث تم اعتقال شابين (لم تعرف هويتهما) من مخيمي عسكر وبلاطة بنابلس من داخل مقبرة في ضاحية شويكة بطولكرم، كان بحوزتهما سلاح كارلو.

كما تدهورت صحة الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق الشيخ لؤي داود فريج، ووصلت إلى حد فقدان الرؤية، علمًا أنه يعاني من أمراض الضغط والسكري، ويعاني من ضعف شديد في النظر؛ حيث يتواصل اعتقاله منذ بداية أكتوبر العام الماضي دون أي تهمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات