الجمعة 03/مايو/2024

عشية “يوم المرأة”.. المركزي للإحصاء: استشهاد 9 آلاف فلسطينية منذ بدء الحرب على غزة

عشية “يوم المرأة”.. المركزي للإحصاء: استشهاد 9 آلاف فلسطينية منذ بدء الحرب على غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال الجهاز المركزي للإحصاء، إن الاحتلال الإسرائيلي قتل 9 آلاف امرأة فلسطينية، من إجمالي عدد الشهداء البالغ 30717 شهيدًا، وذلك منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضح “الإحصاء الفلسطيني”، في بيان له اليوم الخميس، بمناسبة “يوم المرأة العالمي”، الذي يصادف غدًا الجمعة، إن 75% من إجمالي عدد الجرحى البالغ 72156 جريحًا هم من الإناث، وشكلت النساء والأطفال ما نسبته 70% من المفقودين البالغ عددهم 7000 شخص.

وتشير التقارير الواردة من قطاع غزة إلى اضطرار ما يقارب مليوني شخص إلى النزوح من أماكن سكناهم، نصفهم من الإناث.

وأشار إلى أن الإناث يشكلن ما نسبته 49% من إجمالي عدد السكان في فلسطين، إذ بلغ عددهن 2.76 مليون أنثى في منتصف عام 2024 (بواقع 1.63 مليون أنثى في الضفة الغربية، وـ1.13 مليون أنثى في قطاع غزة).

كما استشهد في الضفة 4 مواطنات، من إجمالي 423 شهيدًا في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول الماضي، فيما تم تهجير 592 مواطنًا من المناطق المصنفة (ج) والقدس الشرقية في أعقاب هدم منازلهم بحجة عدم الترخيص، إضافة إلى تهجير 830 فلسطينيًّا بعد تدمير 131 منزلًا خلال العمليات التي نفذتها قوات الاحتلال في شتى أرجاء الضفة الغربية.

ولفتت رئيسة الإحصاء الفلسطينية الدكتورة علا عوض، إلى أنه خلال عام 2023 اعتُقل 300 امرأة من الضفة الغربية، منهن 200 منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

أما على مستوى محافظة القدس فاعتقل الاحتلال 165 امرأة منهن 84 خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعلى مستوى قطاع غزة فلا تتوفر معطيات دقيقة في ضوء جريمة الإخفاء القسري التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحق معتقلات غزة.

كما تشير بيانات هيئة شؤون الأسرى، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يعتقل 56 معتقلة في سجونه بواقع 44 معتقلة من الضفة الغربية و3 معتقلات من قطاع غزة، و9 معتقلات من داخل أراضي الـ48، منهن 5 معتقلات صدر بحقهن محكوميات، و40 معتقلة موقوفة، و11 معتقلة قيد الاعتقال الإداري. وبين المعتقلات القابعات في سجون الاحتلال هناك قاصرتان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

عدنان البرش.. الطبيب الإنسان

غزة – المركز الفلسطيني للإعلاملم يترك الدكتور عدنان البرش (50 عامًا) مكانه ومهمته في إنقاذ جرحى حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية بغزة، حتى اعتقاله...