الجمعة 26/أبريل/2024

وزارة الصحة: الوضع بشمال غزة كارثي والمرضى مهددون بالموت

وزارة الصحة: الوضع بشمال غزة كارثي والمرضى مهددون بالموت

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم الأحد، إن الوضع الصحي في شمال قطاع غزة، “كارثي للغاية، ولا يُمكن وصفه”.

وأوضحت وزارة الصحة في بيانٍ صادرٍ عنها، وصل المركز الفلسطيني للإعلام، أنّ مستشفيات محافظتي غزة والشمال بلا وقود، فالمستشفى المعمداني بلا وقود من أكثر من 10 أيام، وكذلك مستشفى الحلو الدولي الخاص.

وأشارت إلى أنّ ثلاجات الأدوية بلا كهرباء؛ مما يهدد بإتلاف كميات من الأدوية الحساسة، مضيفةً أنّ عشرات سيارات الإسعاف والدفاع المدني والخدمات الطبية، خارج الخدمة؛ نتيجة عدم توفر الوقود

وحذرت وزارة الصحة، من أنّ مرضي غسيل الكلي والعناية المكثفة في محافظتي غزة والشمال، مهددون بالموت؛ نتيجة عدم توفر وقود للمولدات وسيارات الإسعاف والأدوية.

وفي معطيات نشرتها مسبقًا وزارة الصحة، فإنه يوجد في غزة نحو 350 ألف مريض مزمن، و60 ألف سيدة حامل، ونحو 700 ألف طفل، يتعرضون لمضاعفات خطيرة، نتيجة لسوء التغذية، والجفاف، وعدم توفر الإمكانيات الطبية.

في 16 فبراير/ شباط الحالي، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أنه بين الأول من يناير/ كانون الثاني و12 فبراير، رفضت “إسرائيل” وصول 51% من البعثات التي خططت لها المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني لإيصال المعونات وإجراء تقييمات إلى المناطق الواقعة إلى الشمال من وادي غزة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المدمر ضد الفلسطينيين في قطاع غزة؛ مخلّفًا حتى اليوم الأحد، 29 ألفا و692 شهيدًا و69 ألفا و879 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

وتسببت الحرب أيضًا في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة بن غفير بحادث سير

إصابة بن غفير بحادث سير

القدس المحتلة – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، إثر تعرضه لحادث سير....