الجمعة 10/مايو/2024

صحة غزة: الاحتلال يحتجز المئات بمجمع ناصر الطبي في ظروف قاسية

صحة غزة: الاحتلال يحتجز المئات بمجمع ناصر الطبي في ظروف قاسية

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، الخميس، إن قوات الاحتلال تجبر إدارة مجمع ناصر الطبي على وضع 95 كادرا صحيا و11 من عائلاتهم، و191 مريضا و165 من المرافقين والنازحين في مبنى ناصر القديم، “في ظروف قاسية ومخيفة بلا طعام وبلا حليب أطفال ونقص حاد في المياه”.

وأضاف القدرة في بيان صحفي، أن “مجمع ناصر الطبي يشهد وضعا كارثيا مقلقا نتيجة نقص الإمكانيات الطبية وقرب نفاد الوقود خلال الـ24 ساعة القادمة”.

وأوضح أن هذه الوضع “يهدد حياة المرضى بشكل مباشر، منهم 6 مرضى تحت أجهزة في العناية المركزة، و3 أطفال في الحضانة”.

وفي وقت سابق من اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع ناصر الطبي في خان يونس، وحولته إلى ثكنة عسكرية، بعد هدم السور الجنوبي، والدخول منه وسط إطلاق نار كثيف.

واستهدف الاحتلال مقر الإسعاف وخيام النازحين، وقام بتجريف المقابر الجماعية داخل المجمع، الذي يشهد حصارا مشددا من 25 يوما.

وأجبر الاحتلال ما تبقى من النازحين وعائلات الطواقم الطبية على النزوح القسري من مجمع ناصر الطبي فجر اليوم تحت القصف والتهديد.

وطلب الاحتلال من إدارة مجمع ناصر الطبي نقل كل المرضى، بمن فيهم مرضى العناية المركزة والحضانة إلى مبنى ناصر القديم، بمن فيهم 6 مرضى تحت التنفس الصناعي.

وأتلف الاحتلال أنبوب الأكسجين، ما أدى إلى انخفاض ضغط الأكسجين في مجمع ناصر الطبي، خاصة في قسم العناية المركزة وتعرض المرضى الخطر، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي للمجمع.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 28 ألفا و663 شهيدا، وإصابة 68 ألفا و395 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات