السبت 27/أبريل/2024

تحذير حقوقي من الهجوم الإسرائيلي على رفح ومطالبة بمنع النكبة الجديدة

تحذير حقوقي من الهجوم الإسرائيلي على رفح ومطالبة بمنع النكبة الجديدة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

حذرت ثلاث مؤسسات حقوق إنسان فلسطينية من توسيع الهجوم البري لقوات الاحتلال الإسرائيلي ليشمل رفح، وما يعني استكمال جريمة الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة منذ 120 يومًا.

وقالت المؤسسات في بيان لها: إن التصريحات الأخيرة لقادة الحرب الإسرائيليين، علاوة على تدرج أنماط الهجوم الراهنة، تنذر بهجوم وشيك على رفح، تماماً كما نشهده في خانيونس وبقية أنحاء قطاع غزة.

وحذرت بأن ذلك يعني سقوط المزيد من الضحايا على نحو لم نشهده من قبل مع اكتظاظ محافظة رفح بمئات الآلاف من النازحين/ات، بينما سيكون الطرد الجماعي للفلسطينيين/ات أمراً واقعاً وأن النكبة الجديدة للشعب الفلسطيني قيد التكوين سوف تكتمل.

وأشار المركز الفلسطيني ومركز الميزان ومؤسسة الحق في بيانهم إلى أن قرابة مائة ألف فلسطيني/ة قد استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا خلال هذا العدوان المستمر على قطاع غزة أي ما يقارب 5٪ من مجموع سكان قطاع غزة.

وقال: تكاد تكون النسبة الأعلى للضحايا في أي حرب في التاريخ المعاصر.

وتؤوي محافظة رفح الجزء الأعظم من النازحين/ات الذين أجبروا على الهروب من أنحاء قطاع غزة كافة بفعل جرائم القصف المتعمد من الجو والبر والبحر التي طالت تجمعات سكنية بالكامل واستهدفت مراكز إيواء ومستشفيات ومنشآت عامة وخاصة مدنية، مقرونة بأوامر عسكرية تدعو السكان للتوجه إلى الجنوب.

ووفق البيان؛ لا تزال عمليات التهجير القسري وتدفق آلاف النازحين/ات مستمرة حتى من المناطق التي سبق وأعلنتها قوات الاحتلال كمناطق آمنة، بما فيها محافظتا خانيونس والوسطى، باتجاه رفح.

وتغص رفح بمئات الآلاف من النازحين/ات، يتركز معظمهم في مناطق غرب رفح، المنطقة المحددة بوضوح في الخرائط التي تنشرها قوات الاحتلال كمنطقة آمنة وحيدة والتي تكتظ الآن بعشرات الآلاف من الخيام التي تؤوي النازحين/ات في ظروف إنسانية متدهورة تفوق أي تصور إنساني.

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 1.5 مليون نسمة، من مجموع السكان البالغ نحو 2.3 مليون نسمة يتركزون الآن في محافظة رفح.

ومع أن محافظة رفح لم تكن أمنة من عمليات القصف منذ بدء الهجوم، بما في ذلك عمليات قصف من الجو والبحر والبر التي طالت منازل سكنية ومنشآت مدنية، وأحدثها فجر اليوم، بقصف منزلين ما تسبب باستشهاد 17 فلسطينيا/ة، أغلبهم نساء وأطفال، فإنها لم تتعرض حتى الآن لاجتياح بري شامل على غرار بقية أنحاء قطاع غزة.

ورأت أن تصريحات وزير الجيش الإسرائيلي الأخيرة من داخل خانيونس بـ “أننا سنصل أيضاً إلى رفح”، علاوة على التهديدات المستمرة بالسيطرة على الشريط الحدودي الفاصل بين محافظة رفح وجمهورية مصر العربية، وكذلك استمرار عمليات القصف على امتداد المناطق الشرقية لمحافظة رفح، كل ذلك يشير بوضوح إلى هجوم وشيك على المحافظة.

وحذرت بأن الهجوم على رفح سوف يشكل ذروة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة وأن الهدف منه هو إيقاع أكبر قدر من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين/ات وإجبارهم على النزوح جنوباً باتجاه الحدود المصرية التي لا تبعد عنهم سوى عشرات الأمتار، وعندئذ ستفرض نكبة جديدة للشعب الفلسطيني وتصبح أمراً واقعاُ لا محالة.

كما حذرت المجتمع الدولي، خصوصاً الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية والمفوض السامي لحقوق الإنسان، من خطورة الوضع القائم في قطاع غزة وتطالبهم باتخاذ تدابير فورية لمنع النكبة الجديدة في فلسطين ووقف الإبادة الجماعية ضد قطاع غزة.

وحذرت شركاء إسرائيل في جريمة الإبادة الجماعية، سواء بدعمهم العسكري والسياسي غير المحدود لدولة الاحتلال أو بصمتهم، وطالبتهم بالوفاء بالتزاماتهم القانونية قبل فوات الأوان، وطالبتهم باتخاذ خطوات عملية لحماية المدنيين/ات الفلسطينيين/ات ووقف عمليات القتل الجماعي ومنع استكمال جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ ٤ شهور.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...