الجمعة 10/مايو/2024

قصف أميركي يستهدف مواقع في العراق واليمن

قصف أميركي يستهدف مواقع في العراق واليمن

بغداد/صنعاء – المركز الفلسطيني للإعلام

شنت الولايات المتحدة الأميركية -الأربعاء- عدوانًا على العراق واليمن، بشنها غارات جوية ضد أهداف متفرقة.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان “بتوجيه من الرئيس بايدن تم شن 3 ضربات ضرورية ومتناسبة على 3 منشآت في العراق”، مدعيا استهداف “منشآت لكتائب حزب الله العراقي المدعومة من إيران ومجموعات أخرى”.

وزعم أوستن أن الضربات التي وجههت لمجموعات في العراق “رد مباشر على سلسلة هجمات تصعيدية ضدنا”.

كما أعلنت القيادة الوسطى الأميركية أن الغارات جاءت ردا على هجمات كتائب حزب الله، بما في ذلك الهجوم على قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق.

وقالت القيادة الوسطى الأميركية إن الضربات “استهدفت مقر كتائب حزب الله ومواقع تخزين الصواريخ والقذائف والمسيرات”.

وقد ذكرت مصادر أمنية عراقية للجزيرة أن 5 انفجارات وقعت في منطقة جرف الصخر بمحافظة بابل جنوب بغداد ناجمة عن قصف جوي.

كما قالت المصادر ذاتها إن قصفا جويا استهدف مدينة القائم وأسفر عن استشهاد اثنين من عناصر الحشد الشعبي.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت أن قواتها في العراق وسوريا تعرضت الاثنين الماضي لهجمات جديدة بالصواريخ والمسيّرات بدون وقوع إصابات.

وقال البنتاغون إن قواته في قاعدة عين الأسد الجوية تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة لم يسفر عن إصابات أو أضرار.

إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي أنه دمر صباح اليوم الأربعاء في اليمن صاروخين مضادين للسفن “كانا يشكلان تهديدا وشيكا للملاحة البحرية في المنطقة”، وفق زعمه.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) -في بيان- إن “القوات الأميركية رصدت الصاروخين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وخلصت إلى أنهما يمثلان تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة”، وفق زعمها.

وأمس الثلاثاء، دعا عضو المجلس السياسي الأعلى لأنصار الله محمد علي الحوثي الولايات المتحدة وبريطانيا إلى سحب سفنهما العسكرية من البحر الأحمر، متوعدا بـ”إغراق أي سفينة تعمل ضد الشعب اليمني”.

وقال الحوثي إن “الوجود الأميركي البريطاني في البحر الأحمر يأتي للدفاع عن الكيان الصهيوني الذي يرتكب حرب الإبادة الجماعية والتهجير القسري بحق أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، وليس حماية الملاحة البحرية الدولية كما تدّعي واشنطن ولندن”.

وتضامنا مع غزة -التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي- استهدفت القوات اليمنية بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، مما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير/كانون الثاني الجاري يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات