السبت 27/أبريل/2024

مواجهات واشتباكات تتصدى لاقتحام الاحتلال مدنًا في الضفة

مواجهات واشتباكات تتصدى لاقتحام الاحتلال مدنًا في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

اندلعت مواجهات واشتباكات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية – الليلة الماضية وفجر اليوم- بعد اقتحامات نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني تخللها شن حملة اعتقالات.

ففي نابلس، خاض مقاومون فلسطينيون صباح اليوم الأربعاء، اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة القديمة في محافظة نابلس، تزامناً مع مداهمات واسعة لجيش الاحتلال في جنين، خلفت دماراً كبيراً في الشوارع والبنية التحتية.

وأطلق مقاومون النار صوب قوات الاحتلال خلال اقتحامها نابلس، عقب تسلل قوة خاصة لحارة الياسمينة بالبلدة القديمة، فيما أصيب شاب بالرصاص الحي بالفخذ خلال المواجهات الدائرة.

وتمركزت آليات الاحتلال في محيط البلدة القديمة بنابلس، وسط تعزيزات عسكرية وصلت إلى المكان، إلى جانب اعتقال نصر مبروكة شقيق الشهيد الشيشاني من حارة قيسارية في نابلس.

وتمركزت قوات الاحتلال بكثافة في منطقة السوق الشرقي بمدينة نابلس.

وفي وقت سابق، استهدف مقاومون قوات الاحتلال بالقرب من دوار الأحمدين في جنين بصليات كثيفة من الرصاص، وخاضوا اشتباكات مسلحة تخللها تفجير عبوات.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات خاصة احتلالية اقتحمت سوق الحدادين داخل البلدة القديمة، وحاصرت أحد المنازل، واعتقل الاحتلال المواطن نصر مبروكة، من داخل البلدة.

كما اقتحمت أعدادا كبيرة من الجيبات العسكرية والآليات المدينة من محاور عدة، وحاصرت جميع مداخل البلدة القديمة، واعتلى عدد من القناصة أسطح المنازل في محيطها.

وأضافت أن قوات الاحتلال تتواجد حاليا في شوارع غرناطة، ورأس العين، وفيصل، وفلسطين.

كما تحاصر قوات أخرى منها مشاة في حارات القريون، وسوق الحدادين داخل البلدة القديمة ، ويسمع أصوات دوي انفجارات.

رام الله والبيرة

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، 4 مواطنين من محافظة رام الله والبيرة.

وقالت مصادر محلية: إن الاحتلال اعتقل الشابين مصطفى عاهد الناجي، وحذيفة جهاد نزيه، خلال اقتحام واسع طال معظم أنحاء قرية كفر مالك.

كما اعتقل الاحتلال شاباً بعد اقتحام منزل ذويه في مخيم الجلزون، شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمزة مصطفى الحطاب (21 عاما)، بعد اقتحام منزله في المخيم، الذي شهد اقتحاماً واسعاً من قوات مشاة وأخرى محمولة، انتشرت في العديد من الأحياء والأزقة، فيما اعتلى القناصة بعضاً من العمارات العالية في محيط مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وتخلل الاقتحام احتجاز شاب ومركبته لبعض الوقت، ودهم العديد من المنازل والمحال التجارية وتفتيشها.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، الأسير المحرر محمد زغلول، من قرية دورا القرع، شمال رام الله.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مواطنين، بعد اقتحام حيي سطح مرحبا والشرفة في مدينة البيرة.

وذكر شهود عيان، أن قوة راجلة من جيش الاحتلال اقتحمت أطراف حي سطح مرحبا، وداهمت عدة منازل وفتشتها، واعتقلت المواطن خالد الطريفي.

كما اقتحمت قوات الاحتلال حي الشرفة في البيرة، واعتقلت الشاب كريم مصاروة بعد دهم منزله وتفتيشه.

طولكرم

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مواطناً بعد اقتحام منزل ذويه في مدينة طولكرم.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت منزلاً في محيط مقر جامعة القدس المفتوحة بطولكرم، واعتقلت منه الشاب محمود أديب شريتح.

وأشارت العائلة إلى أن جيش الاحتلال أبلغها بأن نجلها الثاني علاء مطلوب وعليه تسليم نفسه.

الخليل

واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، 3 مواطنين بعد اقتحامها بلدة دورا، ومخيم الفوار، كما اقتحمت مدينة الخليل، وبلدة بيت امر.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة دورا، وداهمت منزل المواطن والاسير المحرر، ياسر محمود رجوب (63 عاما)، وقامت بعملية تفتيش واسعة النطاق في المنزل ومحيطه، واستولت على مركبته، كما اعتقلت من البلدة المهندس اسماعيل العواودة (62 عاما).

يذكر أن الأسير الرجوب أمضى أكثر من 15 عاما في سجون الاحتلال، يعاني من أوضاع صحية صعبة، ويخضع للعلاج المكثف جراء إصابته بالسرطان.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الفوار جنوب الخليل، واعتقلت الشاب، ليث حسن السراحنة بعد مداهمة منزل عائلته وتفتيشه، والاعتداء على والده بالضرب المبرح، واقتحمت مدينة الخليل، وبلدة بيت امر.

جنين

واقتحمت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، مدينة جنين وأطراف مخيمها.

وأفادت مصادر محلية بأن عددا من آليات الاحتلال العسكرية اقتحمت المدينة من كافة مداخلها خاصة المدخل الغربي من المخيم وشارع السكة في جنين، وشرعت جرافات الاحتلال بعملية تدمير للبنية التحتية عند مدخل المدينة وأطراف المخيم وشارع السكة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة مع الشبان في عدة أحياء، كما أطلق الاحتلال قنابل ضوئية في مخيم جنين.

ودفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية نحو جنين، واقتحم قرية مثلث الشهداء جنوب المدينة، وداهم منازل عوائل الشهداء السبعة الذين ارتقوا قبل أيام.

وتصدت المقاومة والشبان الثائر في جنين ومخيمها لاقتحام قوات الاحتلال الواسع للمدينة، وأطلق مقاومون النار وألقوا العبوات الناسفة، تجاه قوات الاحتلال عند مداخل جنين.

وحاصرت قوات الاحتلال المستشفى الحكومي ومستشفى ابن سينا، وهو الأمر الذي تكرر خلال الاقتحامات السابقة لمدينة ومخيم جنين.

وانتشرت قوات الاحتلال في عدد من أحياء المدينة ومحيط مخيمها، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات، وشرعت بعمل ثقوب وفتحات في الجدران بهدف إطلاق النار من خلالها.

وتزامن الاقتحام لجنين مع تشويش كبير على الاتصالات والإنترنت وتحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

وأطلقت المقاومة صفارات الإنذار في مدينة ومخيم جنين، للتحذير من اقتحام قوات الاحتلال، وسط دعوات للنفير والحشد لمواجهة الاحتلال والتصدي لاقتحامه في جنين ومخيمها.

وأشارت المصادر إلى أن أطراف المدينة تشهد حشودات عسكرية كبيرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي من الجهات كافة، مضيفةً أن طائرات الاحتلال المسيّرة والاستطلاعية تحلّق في سماء المدينة والمخيم.

وفي وقت لاحق، تمركزت قوات الاحتلال في أطراف المخيم وحي الزهراء، ونشرت قناصتها على أسطح عدة بنايات.

ودفع الاحتلال بتعزيزات جديدة من شارع الناصرة، وشرعت جرافاته بتدمير الشوارع والبنية التحتية وعدد من المركبات، كما دمرت البنى في المخيم الجديد.

كما دمرت جرافات الاحتلال بسطات الخضار والفواكه في محيط دوار المنطقة الصناعية بجانب مطعم الحثناوي والمسجد الكبير، والبسطات في منطقة الدوار الرئيسي في المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

شهيدان باشتباك مع الاحتلال غربي جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شابان وأصيب آخران، فجر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب حاجز "سالم" العسكري غربي مدينة جنين،...