الأحد 05/مايو/2024

اليوم الـ 77 للعدوان .. الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها الغاشم على قطاع غزة، لليوم الـ 77 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع شن أحزمة نارية وارتكاب مجازر ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وأفاد مراسلنا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها – اليوم الجمعة- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع.

واستشهد المخرج في قناة الأقصى محمد الصعيدي في قصف صهيوني استهدف منزله بالنصيرات وسط قطاع غزة برفقة 14 من أفراد عائلته وأسرته.

واستشهد الدكتور في الإعلام “رزق عروق” وعدد من أفراد عائلته بقصف الاحتلال، علماً أنه نائب أمين عام حركة المقـاومة الشعبية، والمدير العام لإذاعة البراق التي كانت تبث من غزة سابقاً.

وأكد مشرف أقسام الطوارئ بمستشفى شهداء الأقصى، أن أعداد كبيرة من الشهداء منتشرة بشوارع دير البلح، مشيرا إلى أنّ المستشفى يستقبل الجرحى بإمكانيات متواضعة جدا.

وأفاد مراسلنا بأن 3 شهداء قضوا في غارة إسرائيلية على وسط مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وحوّل جنود الاحتلال مسجداً موقعا لهم بعد تدميره في غزة.

وأكدت مصادر عائلية استشهاد 6 مواطنين على الأقل من عائلة الخالدي في عملية إعدام نفذتها قوات الاحتلال في حي الشيخ رضوان بغزة.

وارتقى 8 شهداء في قصف طائرات الاحتلال على خانيونس.

ووصل شهيدان إلى مستشفى غزة الأوروبي جراء قصف إسرائيلي على عبسان الكبيرة شرق خانيونس.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني 30 شهيدًا من تحت أنقاض المبنى الذي دمرته طائرات الاحتلال في ساعات ظهر اليوم لعائلة خلّة في جباليا ولا يزال عدد كبير من الشهداء تحت الأنقاض.

وشنت طائرات الاحتلال غارة شرق قيزان النجار في خانيونس جنوب القطاع

وارتقى 5 شهداء منهم أب وطفليه من عائلة الأطرش ظهر اليوم الجمعة جراء استهداف الاحتلال لسيارة قرب برج المصري في رفح.

وشنت طائرات الاحتلال غارة على مخيم النصيرات.

ووصل الشهيد علي فسفيس على كارة يجرها حمار من المناطق الشرقية لخانيونس إلى مستشفى غزة الأوروبي.

وأصيب عدد المواطنين إثر إطلاق الاحتلال قذائف مدفعية على مدخل مخيم البريج وسط قطاع غزة.

ووصل إلى مسشتفى ناصر 4 شهداء منهم شقيقان من عائلة بربخ جراء قصف إسرائيلي على حارة بربخ وسط خانيونس.

ووصل شهيد على عربة إلى مشفى ناصر ؛ إثر قصف من طائرات الاحتلال لمجموعة من المواطنين قرب عمارة جاسر وسط خانيونس.

وانسحبت قوات الاحتلال من مربع فلسطين في مدينة غزة، بعد توغل استمر شهرًا كاملا، وتوجه مواطنون للمنطقة وتبين وجود دمار هائل في المنازل والمؤسسات والمدارس إلى جانب وجود أعداد كبيرة في الشوارع والمنازل جراء قصف الاحتلال.

وأفاد الصحفي حسام شابات، بانسحاب جزئي لقوات الاحتلال من منطقة تل الزعتر ومحيط المستشفى الإندونيسي في شمال غزة، ووصول مواطنين إلى تلك المنطقة.

وكشف انسحاب قوات الاحتلال عن أعداد كبيرة من الشهداء ملقاة في الشوارع بمحيط المستشفى الإندونيسي.

ووثق الصحفي فادي الوحيدي اشتباكات بين المقاومة والاحتلال في حي القصاصيب وجباليا البلد، وشرق مخيم جباليا شمال غزة.

وأفادت وكالة الرأي الحكومية بانتشال 16 شهيدًا وأكثر من 50 جريحًا من عائلة البرش بعد استهداف الاحتلال منزلهم في شارع غزة القديم بجباليا البلد.

وقال الصحفي عبد القادر صباح من شمال غزة: بعد جولة مع الطواقم الطبية في منطقة الجرن، المكان هناك تعرض لعدد كبير من القذائف المدفعية والصواريخ الحربية، مؤكدا وجود عدد كبير من الشهداء والجرحى تحت الأنقاض.

وأضاف: الطواقم الطبية تحاول الوصول للمكان لكن أغلب الطرق مغلقة بفعل القصف وكذلك الاستهدافات المتكررة من مدفعية الاحتلال.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة أبو حسين في بلوك 1 بمخيم جباليا، مع قصف جوي ومدفعي متواصل على بلوك 2 وحي الجرن في المخيم.

واستشهد شاب في قصف طائرات استطلاع إسرائيلية دراجة هوائية كان يقودها في خانيونس.

وانتشل مواطنون المسنة معزوزة قديح من بلدة بني سهيلا بعد أيام من استشهادها إثر قصف إسرائيلي، وهي نازحة من سكان بلدة خزاعة شرقي خانيونس.

وأصدرت قوات الاحتلال أوامر تهجير جديدة ضد سكان مخيم البريج وأحياء بدر والساحل الشمالي والنزهة والزهراء والبراق والروضة والصفاء في المناطق جنوب وادي غزة، وطالبتهم بالانتقال إلى دير البلح.

وأفرجت قوات الاحتلال فجر اليوم عن عدد من مسعفي ومتطوعي الهلال الأحمر الفلسطيني والنساء الذين اعتقتلهم مساء أمس من داخل مركز إسعاف جباليا بعد تعرض بعضهم للضرب والتعذيب.

وقالت جمعية الهلال: إن قوات الاحتلال تواصل اعتقال ثمانية من الطواقم الطبية.

وذكرت أن جنود الاحتلال دمروا جهاز الاتصال اللاسلكي المركزي وجميع مركبات الإسعاف المتواجدة في الفرع.

وبناء على إفادة أفراد الطاقم المفرج عنهم أبلغت قوات الاحتلال السكان المجاورين لمركز الإسعاف بالتوجه إليه باعتباره مركز نزوح، وفيما بعد نادت على المتواجدين في المقر بخروج جميع الذكور من داخل المركز واقتادتهم للتحقيق. ثم لاحقا نادى جنود الاحتلال النساء وأمرهن بالخروج من المركز واقتادهن إلى جهة مجهولة.

وقصفت قوات الاحتلال عدة منازل في منطقة أبو اسكندر وسماع أصوات اشتباكات في حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة.

وانتشل الدفاع المدني شهداء ومصابين بعد استهداف الاحتلال لمنزل عائلة ضهير في رفح الليلة الماضية، وانتشل مصابين بعد استهداف الاحتلال منزلا لعائلة الكرد بمخيم يبنا فجرًا.

وقصفت قوات الاحتلال بالمدفعية جنوبي مدينة دير البلح. وارتقى شهداء وسجلت إصابات بقصف إسرائيلي استهدف منزلا لآل خطاب في منطقة الحكر بدير البلح.

ونفذت طائرات الاحتلال غارات عنيفة جداً على مخيم جباليا شمالي غزة

وقصفت مدفعية الاحتلال محيط دوار الجلاء شمالي غزة

وارتقت شهيدة وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي منزلا لعائلة النباهين في البريج

وارتقى شهيد وأصيب آخرون في قصف الاحتلال منزلا لعائلة شرف بمخيم خان يونس وغارات أخرى على منازل في بني سهيلا والشيخ ناصر شرقا

وأعلن الناطق باسم زارة الصحة بغزة أشرف القدرة، في وقت مبكر صباح اليوم، أن العدوان الإسرائيلي أسفر عن 390 شهيدا و734 إصابة في قطاع غزة خلال ال 48 ساعة الماضية التي توقفت فيها الاتصالات.

وأكد ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 20.057 شهيد و 53320 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتواصل قوات الاحتلال توغلاتها في عدة محاور بقطاع غزة، وسط اشتباكات ضارية تشهدها تلك المناطق.

وأفاد مراسلونا، أن قوات الاحتلال تنفذ جرائم مروعة داخل مناطق التوغل، تشمل مداهمة منازل ومنشآت ونهبها وتدميرها، وحصار آلاف المواطنين في منازلهم وحرمانهم من التزود بالطعام أو الماء أو الخدمات الصحية، وهناك إصابات وشهداء في المنازل والشوارع ولا تستطيع الطواقم الطبية انتشالهم، كما أن قوات الاحتلال تنفذ عمليات اعتقال عشوائية ضد المواطنين يتخللها عمليات تنكيل واسعة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...