الجمعة 10/مايو/2024

اليوم الـ 76 للعدوان .. قصف جوي مكثف وإبادة مربعات سكنية وجرائم مروعة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني عدوانها الغاشم على قطاع غزة، لليوم الـ 76 تواليًا، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع شن أحزمة نارية وارتكاب مجازر ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل في إطار جريمة الإبادة الجماعية، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان.

وأفاد مراسلنا، أن طائرات الاحتلال ومدفعيته واصلت غاراتها وقصفها – اليوم الخميس- على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع.

واستشهدت إحدى العاملات في مستشفى العودة المحاصر شمالي قطاع غزة قنصًا برصاص قوات الاحتلال والمحاصرون داخل المستشفى في حالة رعب وسط اعتقالات وتعذيب ودون ماء وطعام ودواء

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا قرب مسجد النور في قيزان النجار بخانيونس وتدمير المسجد أيضا.

كما قصفت منزلا لعائلة العقاد بالقرب من منطقة الضابطة الجمركية شرق خانيونس، ما أدى لارتقاء 6 شهداء، أحدهم مهدي العقاد، مدير شرطة مركز خان يونس المدينة.

وارتقى 7 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة “أبو عطيوي” في محيط دوار أبو فياض بالمخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة.

ودمر الجيش الإسرائيلي، الخميس، مربعا سكنيا بشكل شبه كامل في حي “الرمال” بمدينة غزة يضم مئات الشقق السكنية وعشرات المباني ومجموعة من المؤسسات التابعة للحكومة في غزة.

ودوت أصوات انفجارات عنيفة في المكان المستهدف فيما انبعثت الأدخنة السوداء الكثيفة.

وتضم المنطقة المدمرة المعروفة باسم “مربع مسجد فلسطين” عشرات المباني السكنية المكونة من مئات الشقق.

وأفادت مصادر إعلامية بإصابة مدير عام الصحة بغزة الدكتور منير البرش و جميع أفراد عائلته، واستشهاد طفلته “جنى” في قصف صهيوني استهدف منزل شقيقته بجباليا البلد.

وقال الهلال الأحمر : وردتنا عشرات الاتصالات عن قصف منزل في منطقة النزلة في جباليا منذ حوالي ساعة ووجود أعداد من الشهداء والجرحى وحتى اللحظة (9:50 مساء) لا زالت المناشدات تتوالى حيث لم تتمكن طواقم الإسعاف أو فرق الإنقاذ من الوصول إليهم.

وأعلنت جمعية الهلال انقطاع الاتصال مع طواقمها في مركز إسعاف جباليا، بعد اقتحام قوات الاحتلال المركز واعتقال كل الطواقم والمسعفين واقتادتهم الى جهة مجهولة ولاتزال النساء محاصرات وحدهم داخل المركز .

وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن طواقمها وتوفير الحماية لهم وحماية النساء والأطفال وضمان الإجلاء الآمن لهم حيث لا زالوا محاصرين داخل المركز.

وداهمت قوات الاحتلال مدرسة الديحان في الشيخ رضوان التي تؤوي نازحين، واعتقلت جميع الرجال المتواجدين فيها.

ووفق وكالة سند للأنباء، هناك مناشدات عديدة تصل بعد محاصرة قوات الاحتلال منطقة بركة الشيخ رضوان وتنفيذ حملة قصف للبيوت المأهولة وإعدامات للمواطنين.

وأقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على نسف عدد من المنازل في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس.

وأصيب عدد من المواطنين بقصف الاحتلال منزلاً في المنطقة الغربية من مخيم النصيرات.

وأدان المكتب الإعلامي الحكومي بأشد العبارات قصف وتدمير طائرات الاحتلال الحربية “الإسرائيلية” لمقر المكتب الإعلامي الحكومي ولمقر شبكة الرأي الفلسطينية في مدينة غزة.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي: استهداف مقراتنا الإعلامية يأتي في إطار سياسة الاحتلال الفاشلة بترهيبنا وتخويفنا ومحاولة منعنا من تصدير الموقف الرسمي لوسائل الإعلام المختلفة، ومن مواصلة التغطية الإعلامية وفضح جرائم الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني وبحق المدنيين والأطفال والنساء والواقع بشكل عام في قطاع غزة، وهي محاولة فاشلة من الاحتلال لطمس الحقيقة.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة العرابيد في منطقة الشيخ رضوان بمدينة غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر: إن طواقمها تتجه نحو معبر رفح بعد وصول نداءات حول جرحى وإصابات جراء قصف قرب المعبر.

وأفاد مراسلنا، بوصول 3 شهداء من بينهم مدير معبر كرم أبو سالم بسام غبن في استهداف من طيران الاحتلال لمرافق المعبر أثناء العمل.

واستشهد 3 جرحى بسبب نقص الإمدادات الطبية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وأكد د. أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مئات الجرحى يفارقون الحياة نتيجة عدم توفر الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي وخروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة

وقصفت زوارق الاحتلال بكثافة شواطئ رفح وخانيونس.

وشنت طائرات الاحتلال غارات على منطقة الزنة وعبسان الجديدة شرقي خانيونس.

ونفذت طائرات الاحتلال عدة غارات على منطقة معن شرقي خان يونس

وشنت طائرات الاحتلال فجر اليوم غارات مكثفة على جباليا شمال قطاع غزة، وسط اشتباكات ضارية شرق معسكر جباليا ومنطقة تل الزعتر.

وقال الصحفي أنس الشريف، من شمال غزة: إن الليلة الماضية وحتى صباح اليوم كانت الأشد عنفا من حيث القصف الإسرائيلي الذي لم يتوقف على جباليا البلد ومعسكر جباليا، مشيرا إلى أ نالاحتلال منع التحرك بين جباليا البلد والمعسكر بإطلاق النار على من يتحرك.

وأكد أن الاحتلال دمر العديد من المنازل والشوارع وهناك شهداء وجرحى، مشيرًا إلى وجود اشتباكات شديدة مع المقاومة في عدة محاور.

وذكرت مصادر طبية بوصول 55 شهيدا جراء غارات الاحتلال على منازل المواطنين في خانيونس خلال الساعات الـ24 الماضية.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي قطع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة لليوم الثاني على تواليا.

وتواصل قوات الاحتلال لليوم الثاني محاصرة مبنى للهلال الأحمر في جباليا بداخله ما يهدد سلامة 127 مواطنا، بينهم كوادر طبية، و22 جريحا.

وفي بيان لها، قالت مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة: تلقينا معلومات عن قتل الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 11 فلسطينيا أعزلا بشكل فوري أمام أسرهم بحي الرمال في غزة وعلى السلطات الإسرائيلية أن تبدأ تحقيقا شاملا ومستقلا في هذه الوقائع وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

وتواصل قوات الاحتلال توغلاتها في عدة محاور بقطاع غزة، وسط اشتباكات ضارية تشهدها تلك المناطق.

وأفاد مراسلونا، أن قوات الاحتلال تنفذ جرائم مروعة داخل مناطق التوغل، تشمل مداهمة منازل ومنشآت ونهبها وتدميرها، وحصار آلاف المواطنين في منازلهم وحرمانهم من التزود بالطعام أو الماء أو الخدمات الصحية، وهناك إصابات وشهداء في المنازل والشوارع ولا تستطيع الطواقم الطبية انتشالهم، كما أن قوات الاحتلال تنفذ عمليات اعتقال عشوائية ضد المواطنين يتخللها عمليات تنكيل واسعة.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إلى ما لا يقل عن 20 ألف شهيد، بينهم 8000 طفل و6200 امرأة، وبلغ عدد الجرحى 52600، في حصيلة غير نهائية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات