الجمعة 26/أبريل/2024

اشتباكات ومواجهات بعد اقتحام الاحتلال جنين

اشتباكات ومواجهات بعد اقتحام الاحتلال جنين

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مدينة جنين، شمال الضقة الغربية، وأغلقت مداخلها كافة، وعزلتها عن بلدات وقرى المحافظة وسط اندلاع اشتباكات ومواجهات ضارية.

وأفادت مصادر محلية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها وحدات خاصة وجرافات عسكرية، اقتحمت المدينة من عدة محاور، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان واشتباكات مع المقاومين.

وذكرت أن قوات الاحتلال انتشرت في عدد من أحياء المدينة ومحيط مخيمها، ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات.

وفجر مقاومون عبوات ناسفة في آليات الاحتلال وجرافات وتحولت شوارع المدينة وصولا إلى المخيم إلى ساحات اشتباكات ضارية.

وداهمت قوات الاحتلال أحياء جبل أبو ظهير والجابريات وخلة الصوحة وطلعة الغبّز وأطراف مخيم جنين، ومحيط مقر المقاطعة ودوار السينما ودوار الداخلية ومركز المدينة والشارع العسكري وشارع حيفا، وسط تحليق لطائرات الاحتلال المسيّرة في سماء المدينة.

وأفاد شهود عيان بانقطاع التيار الكهربائي عن عدة أحياء في مدينة جنين وأطراف المخيم.

وشرعت جرافات الاحتلال في تدمير البنية التحتية في المدينة وأطراف المخيم، وتجريف الشوارع، وألحقت أضرارا بعدد من مركبات المواطنين.

كما أعادت تجريف شارع طلعة الغبّز في الجهة الشرقية لمخيم جنين.

وشوّشت قوات الاحتلال على الاتصالات في المدينة ومخيمها.

واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في محيط دوار السينما، أطلقت خلالها وابلا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع.

كما اقتحمت قوات الاحتلال محيط مستشفى جنين الحكومي، وتمركزت في المكان، وأطلقت وابلا من قنابل الغاز السام المسيل للدموع في المنطقة، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال قرى جلبون وبيت قاد وفقوعة ودير أبو ضعيف شمال شرق جنين، كما اقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب جنين، ونشرت فرقة مشاة بين كروم الزيتون، ونصبت حواجز عسكرية على مدخلها، ومدخلي قريتي زبدة وكفيرت.

وداهمت قوات الاحتلال حي البعاجوة في بلدة يعبد، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة.

وفي الخليل، أصيب شابان برضوض، مساء اليوم الخميس، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة الكرمل الأثرية ومناطق عدة بمسافر يطا جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الكرمل الأثرية شرق يطا، وأطلقت الرصاص الحي في محيط منازل المواطنين، وأجرت عمليات تفتيش في الحقول المجاورة للمنطقة، وأوقفت عددا من الشبان واعتدت عليهم بالضرب والشتم بألفاظ نابية، ما أدى إلى إصابة الشابين مصطفى ومفيد راضي الدعاجنة، برضوض نقل أحدهما إثرها إلى أحد المراكز الطبية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة واد اجحيش والطوبة في مسافر يطا، وداهمت محيط منازل المواطنين واحتجزت عددا منهم ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، قرية حوسان غرب بيت لحم، وحولتها لثكنة عسكرية.

وأفاد مصدر محلي أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وسيّرت دوريات راجلة في أحيائها، وانتشرت في مناطق الشرفة، المطينة، والمشاهد وسط القرية، ومحيط المدارس، فيما اعتلى قناصة الاحتلال أسطح عدد من المنازل وحولوها لنقاط عسكرية .

وتشهد حوسان منذ ساعات فجر اليوم، اقتحامات ومداهمات لقوات الاحتلال، تخللها اعتقالات وتنكيل بالمواطنين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات