السبت 27/أبريل/2024

محرقة غزة .. 10328 شهيدا و25956 جريحًا

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام
أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 10328 شهيدا منهم 4237 طفلا و2719 سيدة و631 مسنا، إضافة إلى 25956 جريحًا، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة: إن الاحتلال ارتكب في الساعات الماضية 21 مجرزة أسفرت عن استشهاد 548 فلسطينياً.

وأكد ارتفاع حصيلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق العوائل الفلسطينية إلى 1071 عائلة.

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي قتل 192 كادراً صحياً ودمر 40 سيارة الإسعاف، واستهدف 120 مؤسسة صحية واخرج 18 مستشفى و 40 مركز للرعاية الأولية عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

وقال: تلقينا 2450 مفقوداً منذ بدء العدوان بينهم 1350 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض.

وأشار إلى أن الاحتلال يوسع حربه واستهدافه لمستشفيات قطاع غزة بشكل واضح، مبينا أنه استهدف 7 مستشفيات خلال الساعات الماضية في غزة وشمال غزة راح ضحيتها 13 شهيدا 140 بجراح مختلفة.

وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يكرر تهديده لمستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال ويطلب اخلاءها فوراً مما يعرض حياة الأطفال المرضى والجرحى لخطر الموت.

وحذر بأن تهديد الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مستشفى الرنتيسي له تداعيات خطيرة على حياة 15 طفل تحت أجهزة دعم الحياة مركز الأورام وأمراض الدم الوحيد المخصص للأطفال وأنشأته وتشرف عليه مؤسسة إغاثة أطفال فلسطين وهي مؤسسة أمريكية.

وبيّن أن المستشفى يتابع 3000 طفل مريض بالسرطان في قطاع غزة، مضيفا أن التهديد يمس حياة 38 طفلا في قسم غسيل الكلى الوحيد للأطفال في قطاع غزة وكذلك 10 أطفال تحت أجهزة التنفس الصناعي و 20 جريحا بجراحات مختلفة عوضا عن مئات الطواقم الطبية ونحو 6 الاف نازح.

وقال: الاحتلال الإسرائيلي يمعن في قطع سبل الحياة في قطاع غزة وفي المرافق الصحية حيث باتت الطواقم الطبية كشعبها تفتقد كسرة خبز وبالكاد تجد شربة ماء في مشهد لم يرى العالم له مثيلا من قبل.

وأكد أن عشرات الشهداء والمصابين لا يزالون ملقون على الطرقات بين محافظات شمال قطاع غزة وجنوبه ولا يسمح الاحتلال بوصول سيارات الإسعاف لإخلائهم.

وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بخطوات عاجلة للتنسيق ومرافقة سيارات الاسعاف لإخلاء الشهداء والمصابين من ممرات الموت التي يصنعها الاحتلال الإسرائيلي لقتل المواطنين الذين يجبرهم على التحرك خلالها من شمال قطاع غزة الى جنوبه .

وطالب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل الفوري على تفعيل القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة لحماية المنظومة الصحية ودعم احتياجاتها الطبية الطارئة والوقود وتمكينها واعطائها الفرصة الكاملة للقيام بوظائفها في إنقاذ حياة آلاف المرضى والجرحى.

وطالب كل الأطراف بضرورة توفير ممر إنساني آمن لضمان تدفق المساعدات والإمدادات الطبية والوقود للمستشفيات وضمان خروج الجرحى ودخول الوفود الطبية المتخصصة.

كما طالب بتوفير وحدات دم بكميات كبيرة من كل الأنواع لمستشفيات غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات