الجمعة 10/مايو/2024

صحفيو غزة.. عين الحقيقة لن ترهبها جرائم الاحتلال

صحفيو غزة.. عين الحقيقة لن ترهبها جرائم الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام

لم تكد تغييب مشاهد وداع مراسل الجزيرة وائل الدحدوح لعائلته التي استهدفتها طائرات الاحتلال، ليعود ذات المشهد من جديد اليوم الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني2023، ويودع الصحفي محمد العالول، مصور وكالة الأناضول التركية، أطفاله الأربعة إضافة إلى اشقاءه الذين قضوا في استهداف إسرائيلي لمنازلهم في مخيم المغازي للاجئين الفلسطينيين.

مشهدان، أراد منهما الاحتلال أن يشكلا حاجزا أمام استمرارية صوتهم وعدسات كاميراتهم في نقل المجازر التي تنفذها طائرات الاحتلال ضد أهالي قطاع غزة، إلا انهما رفضا الصمت وتحديا هذا الاستهداف، ليعودا على رأس عمليهما رغم عن كل الألم.

فمنذ بداية الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، استُشهدوا نحو 46 صحفياً وصحفية، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي.

وأشار المكتب في تصريح إعلامي له، إلى أن “القتل والاعتقال والتدمير الممنهج للمؤسسات الصحفية الفلسطينية ولمنازل الصحفيين بشكل متعمد، يهدف إلى تغييب الرواية الفلسطينية التي تنقل مجازر الاحتلال وقتله للشعب الفلسطيني وإبادته وتهجيره”.

وشدد المكتب الإعلامي الحكومي على أن عمليات الاغتيال يجب أن تدفع الجميع إلى ملاحقة الاحتلال على ما ارتكبه من جرائم بحق الصحفيين الفلسطينيين وتقديمه للمحاكم الدولية؛ كي لا يفلت من العقاب وحمل هذه الجرائم والملفات بحق الصحفيين والتي ترتقي لجرائم حرب وتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية باعتبار أن الصحفيين الفلسطينيين محميون بموجب القوانين الدولية كافة.

قتل عين الحقيقة

وإلى جانب الاستهداف المباشر، تعمدت أطراف داخل الكيان الإسرائيلي على التحريض من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ضد الصحفيين الفلسطينيين، وهذا ما يشير إليه تقرير نشره مركز (حملة) في حيفا، إذ أن صحفيين إسرائيليين والعديد من الأطراف الإسرائيلية نشطت منذ بداية الحرب الحالية بالتحريض على القتل الصحفيين الفلسطينيين من خلال نشر صورهم ومقاطع فيديوهات تحريضية ضدهم.

قتل شهود الحقيقة

ويوضح النقابي والصحفي الفلسطيني عبد الناصر أبو عون إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يريد طمس الحقيقة من خلال استهدافه للصحفيين بشكل مباشر، أو استهداف عائلاتهم.

ويشير إلى أن “الصحفيون قاموا بتغطية الحرب المستمرة على قطاع غزة، وحققوا تأثيراً من خلال الصورة والكلمة، لذلك قام بالانتقام منهم من خلال قتلهم مع عائلاتهم”.

ويوضح أن الاحتلال الإسرائيلي يوصل رسائل من نار للصحفيين في قطاع غزة من خلال استهداف زملائهم وعائلاتهم كما حدث مع مدير ومراسل قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح.

ويشير إلى أن الاحتلال يريد قتل شهود الحقيقة، خاصةً الصحفي الموجود في الميدان وينقل صور الحرب للعالم.

لن يسكت صوتنا

وفي تعقيبه على استهداف عائلته، قال الدحدوح لوكالة الأناضول: “واضح أن بنك الأهداف الإسرائيلي يستهدف المدنيين.. مجازر ضد الأسر.. وهذا جزء مما يحدث للأسر الفلسطينية في قطاع غزة بشكل عام”.

ومضى قائلا: “هذا ثمن موجع ومفجع.. هذا أكيد، لكن الأهم أن هذا لن يُسكت صوتنا”.

ختم بالقول: “مستمرون في أداء واجبنا تجاه شعبا.. تجاه هذه الرسالة الإنسانية النبيلة تجاه صاحبة الجلالة (الصحافة).. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات