السبت 27/أبريل/2024

آليات مصرية تجري تسوية لآثار القصف بمعبر رفح تمهيدًا لإدخال المساعدات

آليات مصرية تجري تسوية لآثار القصف بمعبر رفح تمهيدًا لإدخال المساعدات

رفح – المركز الفلسطيني للإعلام
شرعت آليات مصرية -صباح الجمعة- بأعمال تسوية وتمهيد داخل معبر رفح الحدودي، الذي قصفته طائرات الاحتلال الصهيوني خلال الأيام الماضية.

وأفاد مراسلنا، أن السلطات المصرية أزالت الجدار الإسمنتي الذي وضعته في البوابة المصرية قبل أيام، وأدخلت آليات وشرعت في ردم الحفر التي أحدثها القصف الإسرائيلي للمعبر الحدودي.

وذكر أن السلطات المصرية تعمل على تمهيد الطريق الذي حدثت به عدة حفر نتيجة القصف الإسرائيلي الذي استهدف المعبر ما لا يقل عن 4 مرات خلال العدوان الصهيوني المستمر.

ويأتي ترميم الطريق وتسوية آثار القصف، تمهيدًا لإدخال شاحنات المساعدات التي وصلت إلى الجانب المصري إلى قطاع غزة الذي يعاني من أوضاع إنسانية كارثية بسبب المحرقة التي ينفذها الاحتلال، دون اتضاح آليات وترتيبات إدخالها.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مسؤولين أميركيين، قولهم إنه من المحتمل عبور أولى قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح للقطاع غدا السبت، بعد أن كان يجري في السابق الحديث عن إدخالها الجمعة.

استعداد للتسهيل

من جهته، قال رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة للتلفزيون العربي: لم نتلق حتى اللحظة أي معلومات عن إدخال المساعدات من معبر رفح.

وأكد أن الأولوية اليوم إضافة لوقف العدوان هو لتأمين ممر آمن يسمح بإخراح المصابين للعلاج.

وقال: جاهزون لبذل كل جهد ممكن لحصول شعبنا الفلسطيني على المساعدات من معبر رفح، مشيرًا إلى أن سكان قطاع غزة يفتقدون لإمدادات المياه والكهرباء والوقود والمواد التموينية.

وشدد على الحاجة لإدخال معدات وأجهزة خاصة لكشف وجود مفقودين مازالوا تحت الأنقاض.

لا تفاصيل

وفي وقت سابق أمس الخميس، أعلنت الولايات المتحدة أنها ما زالت تعمل على وضع تفاصيل اتفاق مع إسرائيل ومصر لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة الذي يتعرض لليوم الـ14 لعدوان إسرائيلي خلف دمارا هائلا وآلاف الشهداء والجرحى معظمهم من النساء والأطفال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر: إن مبعوث الولايات المتحدة الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد لا يزال يتفاوض مع مسؤولين إسرائيليين ومصريين “على التفاصيل الدقيقة” لهذا الاتفاق.

وكان البيت الأبيض قال أول أمس إنه جرى الاتفاق على دخول ما يصل إلى 20 شاحنة عبر معبر رفح مع التطلع إلى إدخال مزيد من الشاحنات لاحقا.

الأمم المتحدة تدعو لمساعدات مستدامة

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى استعجال إدخال الإمدادات إلى غزة وبشكل أوسع مما تم الاتفاق عليه وعلى نحو مستدام لتلبية احتياجات المدنيين المحاصرين منذ أسبوعين.

وتواصل قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شن غارات مكثفة على غزة، مخلفة آلاف الشهداء والجرحى من المدنيين، وتقطع عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية، مما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

كما قطع الاحتلال عن القطاع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات