السبت 27/أبريل/2024

عشرات الإصابات باعتداء الاحتلال على جنازة الشهيد ضميدي جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام

أصيب عشرات المواطنين بالرصاص بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق، خلال مواجهات ضارية اندلعت عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على جنازة الشهيد لبيب ضميدي (19 عاما) في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وهاجم جنود الاحتلال المشاركين في الجنازة، أثناء توجههم إلى المقبرة، بعد أداء الصلاة على الشهيد وسط البلدة، وأطلقوا الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاههم.

اقرأ أيضا: استشهاد شاب برصاص مستوطن يرفع حصيلة الشهداء إلى 4 بـ 24 ساعة

وتصدى المشيعون، الذين حملوا جثمان الشهيد على الأكتاف في مشهد مهيب، لقوات الاحتلال وسط ترديد التكبيرات والهتافات الغاضبة.

واندلعت إثر ذلك مواجهات شديدة، أيب خلالها 51 مواطنا، بينهم 19 أصيبوا بالرصاص المعدني منهم 2 منهم بالرأس، وثلاثة بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، إضافة إلى العشرات بالاختناق.

كما هاجمت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية، وأطلقت صوبها قنابل الصوت والغاز السام، لمنعها من تغطية الحدث.

 واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، 12 مواطنا من بلدة حوارة جنوب نابلس.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت 12 مواطنا عقب احتجازهم لساعات، عرف منهم: زيد عودة، ومؤمن عودة، ومأمون نائل عودة.

وشيع آلاف المواطنين جثمان الشهيد ضميدي إلى مثواه الأخير، انطلاقا من مستشفى رفيديا في مدينة نابلس، وصولا إلى مسقط رأس الشهيد في حوارة، وقد أدى المشيعون الصلاة على جثمانه الطاهر، قبل أن يوارى الثرى.

واستشهد الشاب ضميدي، إثر إصابته برصاصة في القلب أطلقها مستوطن صوبه الليلة الماضية، في حوارة، خلال تصدي المواطنين لهجوم شنّه عشرات المستوطنين على منازلهم وممتلكاتهم، بحماية جنود الاحتلال.

حصار بلدة حوارة

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، وجميع مداخل بلدة حوارة الفرعية.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أغلقت حاجز زعترة وجميع مداخل حوارة الفرعية ومنعت مركبات المواطنين من المرور.

اعتقال وزير ومصور صحفي غرب سلفيت

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير مؤيد شعبان، ومصور الهيئة مروان الأغبر، في بلدة دير استيا، غرب سلفيت.

جنود الاحتلال خلال اعتقالهم الوزير مؤيد شعبان في بلدة دير استيا

وأفاد مدير عام دائرة العمل الشعبي في “الهيئة” عبد الله أبو رحمة بأن قوات الاحتلال اعتقلت الوزير شعبان، والمصور الأغبر أثناء مشاركتهما في المسيرة المنددة بالاستيلاء على أراضي في منطقة “القعدة” شمال البلدة، واعتدت عليهما بالضرب، فيما أطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة.

يذكر أن المستعمرين استولوا منذ أكثر من شهرين، على أراضي المواطنين في منطقة “القعدة”، ووضعوا فيها بيوتا متنقلة (كرفانات) وأقاموا حظائر أغنام، وشقوا طريقا ترابية، إضافة لتمديد شبكات مياه وكهرباء، بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة.

إغلاق حاجز الحمرا

من جانب آخر، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حاجز الحمرا العسكري بالأغوار الشمالية.

وأفاد مدر محلي، أن الاحتلال أغلق الحاجز الواصل بين مدن الضفة بالأغوار الفلسطينية، في الاتجاهين، ما تسبب بأزمة مرورية.

ويغلق الاحتلال الحاجز بين الفترة والأخرى، ما يعيق حركة المواطنين عبره.

اقتحام ضاحية ارتاح بطولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ضاحية ارتاح جنوب مدينة طولكرم.

وذكر شهود عيان، أن قوات راجلة من جيش الاحتلال جابت شوارع وأزقة الضاحية، وأجرت عملية تفتيش في محيط المنازل والأراضي الزراعية، وفق وفا.

وأضاف شهود العيان أن جنود الاحتلال أوقفوا مركبات المارة وفتشوها، ودققوا في هويات سائقيها وركابها، وأخضعوا بعضهم للاستجواب.

وشهدت ضاحية ارتاح في الفترة الأخيرة اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال، التي استولت على مبنى نادي نسوي ارتاح التابع لجمعية تنمية المرأة الريفية للإغاثة الزراعية، ومنعت المواطنين من الدخول إليه، وما زالت تتواجد في باحاته منذ الأربعاء الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات