الأحد 05/مايو/2024

انتزاع قرار قضائي صهيوني بتجميد هدم مساكن خربة حمصة الفوقا بالأغوار

انتزاع قرار قضائي صهيوني بتجميد هدم مساكن خربة حمصة الفوقا بالأغوار

طوباس – المركز الفلسطيني للإعلام
انتزعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة طوباس، قراراً بتجميد أوامر هدم مساكن الفلسطينيين في خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، في تصريحات صحفية، إنه تم انتزاع قرارٍ بتجميد أوامر هدم المنشآت، بعد تقديم استئناف إلى “المحكمة العليا الإسرائيلية”.

وأشار إلى أن المحكمة نفسها، رفضت سابقاً التماس سكان حمصة، وسمحت بهدم خيامهم التي بنَوها على أراضيهم قبل ثلاث سنوات.

وأصدرت المحكمة قرارها بقبول طلب تجميد أوامر الهدم إلى إشعار آخر، وفقاً لـ”بشارات”.

وتعرضت خربة حمصة الفوقا قبل ثلاث سنوات لعمليات هدم واسعة من قبل قوات الاحتلال، طالت منشآتها السكنية كافة، ويواجه سكانها محاولات تهجير قسري من المنطقة.

وخربة حمصة الفوقا هي تجمع بدوي فلسطيني يتبع محافظة طوباس والأغوار الشمالية شمال شرق الضفة الغربية، وبلغ عدد سكانها عام 2020 حوالي 80 نسمة، وتُعد الثروة الحيوانية المصدر الأساسي للدخل، إضافة إلى الزراعة.

في 23 أبريل 2018، اقتحم الجيش الصهيوني الخربة، وسلم سكانها أوامر عسكرية بإخلائهم منها عدة أسابيع، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

في 5 نوفمبر 2020، أقدمت 6 جرافات للاحتلال على هدم مساكن الخربة كافة البالغ عددها 70 منشأة وتهجير سكانها البالغ عددهم 80 فلسطينيًا.

وفي حينه، قالت محافظة طوباس إن حجم الخسائر التي لحقت بالخربة جراء الهدم والتجريف والمصادرة قدّرت بـ 100 ألف شيقل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال في الضفة

الضفة الغربية- الفلسطيني للإعلامشهدت الضفة الغربية الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، اشتباكات ومواجهات مع قوات الاحتلال التي نفذت عمليات اقتحامات...

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

كتائب القسام تزف شهداءها في طولكرم

طولكرم - المركز الفلسطيني للإعلام زفّت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، شهداء طولكرم الذين ارتقوا أمس السبت، بعد أن خاضوا اشتباكًا مسلحًا...